- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين ترسل مراقبين إلى سوريا

بعد زيارة قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم ليومين الى الصين، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية  الخميس ان بكين “تدرس” امكانية ارسال مراقبين لوقف اطلاق النار في سوريا، في حين اوصى الامين العام للامم المتحدة بأن يجيز مجلس الامن الدولي انشاء بعثة تضم 300 مراقب الى هذا البلد الذي ما زال يشهد اعمال عنف.
وصرح المتحدث، ليو ويمين، إن “الصين تدرس بجدية امكانية ارسال مراقبين ام لا الى سوريا”.

وكان دبلوماسيون في الامم المتحدة اكدوا، بعد ستة ايام من ارساء وقف اطلاق النار، ان الظروف لم تتوافر بعد لكي يتمكن المراقبون من القيام بعملهم بعد ان اكدت وزارة الخارجية السورية ان السلطات والمراقبين متفقون بنسبة “90 بالمئة” على نقاط البروتوكول الذي ينظم عمل هذه البعثة.
ويطالب القرار الذي اعتمده مجلس الامن السبت النظام السوري بان يسمح بتنقل المراقبين بدون عقبات وان لا يتدخل في اتصالاتهم. ووقف اعمال العنف هو ايضا من الشروط المسبقة لكن لم يتم احترامه على الارض بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى سقوط 14 قتيلا.
ويأتي تصريح بكين فيما ينتظر ان يعقد وزراء خارجية نحو 15 بلدا غربيا وعربيا في باريس اجتماعا دوليا حول الوضع في سوريا بمبادرة وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه.
واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قبل ساعات من الاجتماع ان عزلة روسيا والصين بشأن هذا الملف “لن تستمر طويلا”.

وقال ساركوزي لاذاعة اوروبا-1 ان “الصينيين مثل الروس لا يحبون ان يكونوا معزولين. وعندما نجمع الدول الكبرى لنقول هذا هو الاتجاه الذي يجب ان نسير فيه مع حلفائنا العرب، فان عزلة روسيا والصين لن تطول”.