- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بحر الصين: توتر عسكري بين واشنطن وبكين

حذرت اكبر صحيفة عسكرية صينية الولايات المتحدة من ان المناورات العسكرية الامريكية الفلبينية تثير خطر وقوع مواجهة مسلحة بسبب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

ولا يعد التعليق الذي نشرته صحيفة جيش التحرير الصينية اليومية بيانا حكوميا رسميا ولكنه يمثل اقوى تعليق رفيع يصدر حتى الان من بكين بشان التوترات مع الفلبين بسبب بحر الصين الجنوبي الذي ارسلت اليه كلا البلدين سفنا لتأكيد سيادتها عليه.

وبدأت يوم الاثنين قوات امريكية وفلبينية تدريبات بحرية سنوية لمدة اسبوعين وسط المواجهة بين الصين والفلبين اللتين اتهمت كل منهما الاخرى بانتهاك مياه سيادية قرب منطقة سكاربورو البحرية.

وقال التعليق في الصحيفة التي تعد الناطق الرئيسي باسم الجيش الصيني “اي شخص يتمتع برؤية واضحة يرى منذ فترة طويلة ان وراء هذه المناورات عقلية ستدفع قضية بحر الصين الى مفترق طرق في الطريق نحو مواجهة عسكرية والحل من خلال القوة المسلحة.

“من خلال هذا النوع من التدخل لن تعمل الولايات المتحدة الا على دفع الوضع في بحر الصين بأكمله نحو فوضى متزايدة وسيكون لهذا تأثير كبير بشكل حتمي على السلام والاستقرار.”

وهناك نزاعات حدودية بين الصين وعدد من الدول في بحر الصين الجنوبي الذي يعتقد أنه غني بالنفط والغاز وتمر به ممرات شحن مهمة.

وسعت الصين الى حل النزاعات بشكل ثنائي كل حالة على حدة لكن هناك مخاوف بين دول الجوار بشأن ما يعتبره البعض سعي بكين المتزايد للتأكيد على حقوقها في البحر وجزر وشعاب ومناطق بحرية مختلفة