- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

هجوم معلوماتي على وزارة النفط الايرانية

تعرضت وزارة النفط الايرانية لهجوم معلوماتي نشر فيروسا دمر الملفات المخزنة في اجهزة الكمبيوتر، ما حمل السلطات على فصل المحطة النفطية الرئيسية عن شبكة الانترنت وانشاء خلية ازمة، على ما افادت وسائل اعلام.

وافادت وكالة انباء مهر ان المحطة الرئيسية الواقعة في جزيرة “خارج” في الخليج فصلت عن شبكة الانترنت منذ الاحد شأنها شأن منشآت اخرى في البلاد.
وبحسب الشركة الوطنية للمنشآت النفطية فان 90% من الصادرات النفطية الايرانية تنقل عبر محطة “خارج”. واضافت الوكالة ان هذه العملية “لم تسبب اي مشكلة” للانتاج والصادرات النفطية.
ولم تذكر الوكالة المصادر ولم تؤكد اي وسيلة اعلام ايرانية رسمية هذه المعلومات.
ومنذ الاحد تعرضت مواقع رسمية عدة في الوزارة وشركة النفط الوطنية “ان.اي.او.سي” لهذا الهجوم بحسب وكالة مهر ووكالات انباء اخرى منها فارس ووكالة الانباء الطلابية.
والاطلاع على موقع الوزارة لم يكن ممكنا لساعات الا انه استؤنف بعد ظهر الاثنين خلافا لموقع شركة النفط الوطنية. وافادت وكالة ايسنا انه تم تحديد الفيروس على انه من نوع “فايبر” المصمم لتدمير الملفات واحداث اضرار في الاقراص الصلبة.
غير ان الناطق باسم وزارة النفط علي رضا نكزاد اكد لموقع “شانا” المتخصص التابع للوزارة ان الفيروس تمكن من محو معلومات مخزنة على خوادم رسمية خلافا لمعلومات سابقة.
واوضح “القول ان اي معلومات لم تمح غير صحيح. وحدها المعلومات المرتبطة ببعض المستخدمين تضررت”.
واضافت مهر نقلا عن مسؤول في الدفاع المدني في الوزارة ان وزارة النفط شكلت “خلية ازمة” لمواجهة هذا الهجوم المعلوماتي.