- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تشيد بصداقة كوريا الشمالية

تعهد ارفع دبلوماسي صيني بتعزيز العلاقات مع كوريا الشمالية واشاد بزعيمها الشاب كيم جونج اون على الرغم من غضب دولي بشأن اطلاق بيونجيانج صاروخا في الاونة الاخيرة واحتمال اجرائها تجربة نووية ثالثة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية في ساعة متأخرة ليل الاحد ان داي بينجو عضو مجلس الدولة والذي يوجه الدبلوماسية الصينية ويفوق في المرتبة وزير الخارجية أدلى بهذه التصريحات خلال لقاء مع كيم يونج ايل مدير العلاقات الدولية في حزب العمال الكوري.

ولم تشر تصريحات داي المنشورة الى محاولة كوريا الشمالية الفاشلة لاطلاق صاروخ في 13 ابريل نيسان والتي قالت بيونجيانج انها كانت تهدف الى وضع قمر صناعي للارصاد الجوية في الفضاء.

وقالت حكومات اخرى ان هذه العملية استهدفت تعزيز قدرة كوريا الشمالية على صنع صاروخ ذاتي الدفع يمكن ان يضرب الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من انتقاد بيونجيانج بسبب اطلاق الصاروخ حرص الحزب الشيوعي الصيني الحاكم على الحفاظ على العلاقات مع كوريا الشمالية المجاورة التي يعتبرها حليفا تقليديا ومنطقة عازلة ضد النفوذ الامريكي. وشدد داي على هذه الصلة.

ونقل التقرير الذي نشرته وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الانترنت (www.mfa.gov.cn) عن داي قوله لكيم يونج ايل ان “الصداقة التقليدية بين الصين وكوريا الشمالية كنز ثمين لحزبينا ولبلدينا ولشعبينا.

“والصين مستعدة للعمل مع كوريا الشمالية لنقل هذا التعاون الودي الى افاق جديدة.”

وانضمت بكين لقوى اخرى في تأييد بيان لمجلس الامن الدولي ادان اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ وحذر بيونجيانج من العواقب اذا قامت بعملية اطلاق اخرى او تجربة نووية. ولكن الصين تصدت مرارا لدعوات لممارسة ضغوط وعقوبات أشد على كوريا الشمالية.