- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اتفاق استراتيجي بين أفغانستان والولايات المتحدة

اتفقت افغانستان والولايات المتحدة يوم الاحد على وضع مسودة اتفاقية طال انتظارها ستحدد مجال وطبيعة وجود امريكي في ذلك البلد لفترة تصل الى عشر سنوات بعد انسحاب معظم قوات حلف شمال الاطلسي المقاتلة في 2014.

ووقع السفير الامريكي في كابول ريان كروكر ومستشار الامن القومي الافغاني رانجين سبانتا بالاحرف الاولى على نسح الاتفاقية ممهدين الطريق امام الرئيس الامريكي باراك اوباما والرئيس الافغاني حامد كرزاي لمراجعتها.

وقال متحدث باسم السفارة الامريكية في كابول لرويترز “بعد عمل مضن كثير معا يسعدنا ان نقترب من استكمال المفاوضات بشان الشراكة الاستراتيجية.

“هدفنا هو شراكة مستمرة مع افغانستان من شأنها تعزيز السيادة الافغانية والاستقرار والازدهار وهذا سيسهم في هدفنا المشترك بهزيمة القاعدة وجماعاتها المتطرفة. نعتقد ان هذا الاتفاق يدعم هذا الهدف.”

وتأتي هذه الاتفاقية التي يجري التفاوض بشأنها منذ اكثر من تسعة اشهر في وقت مازالت فيه العلاقات بين واشنطن وكابول متوترة بشدة بسبب عدد من الحوادث التي كان جنود امريكيون طرفا فيها واثارت غضب الرأي العام.

وتحدد الاتفاقية اطار دور للولايات المتحدة في افغانستان في المستقبل يشمل المساعدة والمشورة المتعلقة بالحكم.

ولكنها لا تحدد مااذا كان عدد مقلص من الجنود والمستشارين الامريكيين سيبقون في البلاد بعد الموعد النهائي لانسحاب حلف شمال الاطلسي في 2014 مع تغطية تلك القضية في اتفاقية منفصلة للقوات.

واجلت المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية اشهرا الى ان وافق المفاوضون الامريكيون على طلب كرزاي بتسليم عملية السجون الامريكية في افغانستان للسيطرة الافغانية وتسليم قيادة المداهمات الليلة للمنازل للقوات الافغانية.

ويحرص الجانبان على تهدئة مخاوف الافغان من انه سيتم التخلي عنهم من خلال التوصل لاتفاق يهديء التوترات قبل انسحاب حلف الاطلسي المزمع وتقليص المساعدات الغربية تدريجيا.

وشن المتمردون هجمات منسقة في كابول ومناطق اخرى قبل اسبوع ادت الى اصابة قلب العاصمة والمنطقة الدبلوماسية بالشلل لمدة 18 ساعة. واعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجمات ولكن المسؤولين الامريكيين والافغان انحو باللائمة على شبكة حقاني المتشددة.

وقال المتحدث باسم السفارة الامريكية ان الصياغة المتفق عليها للاتفاقية ستدخل الان “عمليات مشاورات داخلية” في الجانبين وسيقوم الكونجرس الامريكي بمراجعتها اذا تطلب الامر قبل ان يراجعها الرئيس باراك اوباما بشكل نهائي.

وقال المتحدث ان “كلا من الرئيس اوباما والرئيس كرزاي قال انه يريد التوقيع على هذه الاتفاقية قبل اجتماع قمة حلف الاطلسي في شيكاجو.”

وسيحاول الزعماء الغربيون الاتفاق على تمويل ودعم قوة الشرطة والجيش الافغانية خلال قمة شيكاجو التي تعقد اواخر مايو ايار. ومن المتوقع ان يعادل هذا الدعم اربعة مليارات دولار سنويا مع مساهمة الحكومة الافغانية بنحو 500 مليون دولار سنويا من ذلك المبلغ.

وتتفاوض الحكومة الافغانية بشكل منفصل على ابرام اتفاقيات مماثلة لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع اعضاء اخرين في حلف شمال الاطلسي وحلفاء الولايات المتحدة الذين يشاركون في قوة الحلف المؤلفة من 130 الف جندي