- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية تستعد لتفجير نووي ثالث

نقلت وكالة رويترز عن مصدر على صلة وثيقة بالنظام ف يكوريا الشمالية أن بيونغ يانغ استكملت الاستعدادات لاجراء تجربة نووية ثالثة وانها تملك القدرة على اجرائها “قريبا.” وتابع المصدر ردا على سؤال حول ما اذا كانت كوريا الشمالية تعتزم اجراء تجربة نووية “قريبا، الاستعدادات استكملت تقريبا.”

وقالت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي انها مستعدة للرد في مواجهة الادانة الدولية لمحاولتها الفاشلة لاطلاق صاروخ الشهر الماضي مما زاد من احتمال ان تمضي بيونغ يانغ قدما في اجراء تجربة نووية ثالثة في تحد لعقوبات الامم المتحدة.

وهذه اول مرة يؤكد فيها مسؤول على علم بنوايا بيونغ يانغ ان التجربة على وشك ان تحدث. ونقلت صحف كورية جنوبية عن مسؤولين في سول قولهم ان هذه التجربة قد تحدث في غضون اسبوعين. ولم يحدد المصدر مااذا كانت التجربة ستكون ثالث تجربة باستخدام البلوتونيوم او مااذا كانت بيونغ يانغ ستستخدم اليورانيوم العالي التخصيب.

ويتوقع محللون كثيرون ان تجرب كوريا الشمالية لاول مرة قنبلة نووية باستخدام اليورانيوم العالي التخصيب وهو امر يشتبه منذ فترة طويلة بانها تطوره ولكن لم تعترف به علانية الا قبل عامين تقريبا. ويقول خبراء دفاعيون انه بالنجاح في تخصيب اليورانيوم لصنع قنابل من النوع الذي القي على هيروشيما قبل نحو 70 عاما ستصبح كوريا الشمالية قادرة على زيادة مخزونات المادة النووية التي تدخل في صنع اسلحة بشكل كبير. وسيسمح ذلك ايضا لها بتصنيع رأس حربية نووية بشكل أيسر لوضعها على رأس صاروخ بعيد المدى.

وقال المصدر ان”كوريا الشمالية قد تفكر في التخلي/عن التجربة/ اذا وافقت الولايات المتحدة على معاهدة سلام.” مؤكدا مطلب لكوريا الشمالية منذ فترة طويلة باعتراف من جانب واشنطن ومعاهدة لانهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953 والتي انتهت بهدنة