- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا وكوريا الشمالية في حماية روسيا والصين

قال نائب وزير الخارجية الصيني تشينغ قوه بينغ يوم السبت في موسكو ان مواقف الصين وروسيا متطابقة بالكامل بشأن الازمة في سوريا والبرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وقال تشينغ الذي كان يرافق نائب رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ خلال زيارة الى روسيا للصحفيين ان “مواقف الجانبين متطابقة مئة بالمئة حول كوريا الشمالية وسوريا”.

وحمت روسيا والصين الرئيس السوري بشار الاسد بأعاقتهما لقرارين لمجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة يدينان الحكومة السورية بسبب حملتها الامنية العنيفة التي تشنها على معارضيها والتي تقول الامم المتحدة ان 9000 شخص قتلوا فيها منذ مارس اذار 2011.

ورغم معارضتهما المعلنة للتدخل الاجنبي لا سيما التدخل العسكري في الازمة وافقت الدولتان على خطة السلام التي طرحها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان عندما طرحت للتصويت في مجلس الامن وحثتا الحكومة والمعارضة المسلحة على الالتزام بوقف اطلاق النار.

وانتقدت روسيا والصين اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ طويل المدى هذا الشهر لكنهما دعتا الى ضبط النفس.

وتستخدم الدولتان اللتان تملكان حق النقض في مجلس الامن ثقلهما في مواجهة قوة الولايات المتحدة وتدعوان الى عالم “متعدد القوى” بدلا من عالم تسيطر عليه الولايات المتحدة منفردة.

وفي الوقت نفسه تتنافس الدولتان على النفوذ في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بوسط اسيا وتجدان صعوبات في حل خلافاتهما بشأن امدادات الطاقة على الرغم من التوافق الظاهري بين روسيا واكبر مستهلكي الطاقة نموا في العالم.

واجتمع لي الذي يتخذ طريقه لخلافة رئيس الوزراء الصيني وين جياو باو في وقت لاحق هذا العام يوم الجمعة مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين.