- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تفشي الحمى القلاعية في غزة

قالت منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) يوم الاربعاء ان سلالة جديدة من مرض الحمى القلاعية وصلت قطاع غزة ومن الممكن أن تنتقل للمزيد من المناطق بعد رصدها للمرة الأولى في مصر وليبيا في فبراير شباط.

وقالت المنظمة انه تم اكتشاف حيوانات مصابة في 19 ابريل نيسان في رفح على الحدود مع مصر.

والحمى القلاعية مرض شديد العدوى وفتاك في بعض الأحيان ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس والخنازير. ولا يشكل المرض خطرا مباشرا على الانسان.

وقال مسؤول بوزراة الزراعة في الحكومة المقالة في غزة انه تم توزيع 20 ألف جرعة من اللقاحات على المزارعين لمكافحة المرض وهون من شأن خطورة تفشيه.

واضاف المسؤول عادل عطا الله لرويترز أن المشكلة ظهرت في مزرعة واحدة في رفح تم عزلها كما منعت السلطات نقل الحيوانات في غزة.

وتابع قوله ان الوزارة تسلمت 20 ألف لقاح قبل نحو أسبوع وان بوسعه تأكيد حقن أغلب الحيوانات باللقاحات.

ومضى يقول ان الوزراة رفعت حاليا القيود على نقل الحيوانات معتبرا أن الوضع لا يدعو للقلق.

وقالت الفاو ان تناول لحوم وحليب الحيوانات المريضة غير آمن لا لأن الحمى القلاعية تؤثر على البشر وانما لان المواد التي تدخل السلسلة الغذائية يجب أن يكون مصدرها حيوانات سليمة البدن.

وقالت الفاو ومقرها روما ان نقل الحيوانات من دلتا النيل باتجاه الشرق عبر شبه جزيرة سيناء وشمالا الى قطاع غزة هو أكثر العناصر خطورة في احتمال انتشار المرض في منطقة الشرق الاوسط ككل.

وقال خوان لوبروث كبير المسؤولين البيطريين في المنظمة “اذا توغلت سلالة سات2 من الحمى القلاعية أكثر داخل الشرق الاوسط فمن الممكن أن تنتشر في مساحات شاسعة مهددة دول الخليج بل وجنوب أوروبا وشرقها وربما ما أبعد من ذلك.”

وقالت المنظمة ان فيروس الحمى القلاعية ينتقل عبر لعاب الحيوانات المريضة وينتشر بسهولة من خلال التبن أو الشاحنات او الملابس الملوثة.

وذكرت أن قطاع غزة سيتلقى قريبا 40 ألف جرعة لقاح لحماية الخراف والماعز وأنها تتفاوض مع منتجي اللقاح تحسبا لتزايد انتشار المرض