- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لجنة الانضمام تتسلّم “دولة فلسطين”

رام الله ــ “أخبار بووم”
من الممكن القول إن المسار الفعلي لطلب “الدولة الفلسطينية” بدا مساء الأربعاء، حين أقر مجلس الأمن الدولي إحالة الطلب الفلسطيني إلى لجنة الانضمام في المجلس، التي من المفترض أن تجتمع الجمعة لبحث الموضوع. إلا أن الطلب، الذي تتيح الإجراءات القانونية أن تستمر دراسته 35 يوماً، قد يحظى بتأخير إضافي في حال طلبت اللجنة التمديد.
في هذا الوقت، لم تحسم الحكومة الإسرائيلية بعد موقفها من اقتراح الرباعية الدولية لإستشناف المفاوضات، إذ فشل “منتدى الثمانيةط مساء الثلاثء في الاتفاق حول الاقتراح، رغم ميل معظم الوزراء إلى الموافقة.
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن نتنياهو سيواصل مشاوراته الأسبوع المقبل قبل اتخاذ قرار رسمي في الموضوع، ملمحة إلى وجود احتمال كبير بتبني الحكومة الإسرائيلية هذه الخطة.
من جهته، قال النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم، وهو ليس عضواً في طاقم الوزراء الثمانية، لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه يجب “الاستجابة للاقتراح وأن يكون القرار بالاتجاه الإيجابي”. لكنه تحفظ على “القيام بكل شيء خلال عام، و التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود والأمن خلال 3 اشهر”.
في غضون ذلك، رفضت إسرائيل الانتقادات التي تعرضت لها بعد تصديق الحكومة على بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية، فيما أظهر استطلاع للرأي بين عينة تمثل السكان اليهود في إسرائيل أن غالبيتهم يعارضون انسحاباً إلى حدود عام 1967 مع ضم الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية إلى إسرائيل.