- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اكتشاف “ميني ماموث”

اكتشف علماء ماموثا قزما لا يزيد ارتفاعه على متر، كان يجوب جزيرة كريت اليونانية. ويبلغ حجم الميني ماموث حجم صغار الفيلة وهو اصغر ماموث يُعرف  أنه كان موجودا حتى الآن.

ويعتقد العلماء ان حجم اجداده الأكبر انكمش بعدما اصبحت محاصرة في الجزيرة اليونانية. والمعروف ان التقزم سمة نشوئية كثيرا ما تحدث في الجزر حيث لا يكون الفضاء والموارد كافية لإعالة فصائل كبيرة الحجم.

وتعرَّف الباحثون على هوية الماموث القزم بعد ان اعادوا فحص مجموعة من الأضراس المتحجرة في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

وكانت رائدة البحث عن المتحجرات دوروثيا بايت عثرت على الأضراس في عام 1904 وافترض العلماء طيلة أكثر من قرن انها تعود الى شكل قزمي من الفيل ذي الناب المستقيم. ولكن الدراسة الجديدة اظهرت ان مينا الاسنان تحمل سمات الماموث المميزة. وتوفر دليل آخر عندما اقتفى العلماء خطى بايت في جزيرة كريت وعثروا على عظم الساق الأمامية لماموث قزم.

وقد يكون الماموث القزم الذي اسمه العلمي ماموثاس كريتيكاس Mamuthus Creticus منحدرا من فصيلتين اوروبيتين انقرضتا قبل نحو 800 الف سنة.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيسة فريق الباحثين فكتوريا هيريج من متحف التاريخ الطبيعي ان التقزم رد نشوئي معروف من الثدييات الكبيرة على العيش في بيئات جزيرية محدودة وان ما اكتشفه فريقها يبين ان التقزم حدث في جزيرة كريت بدرجات قصوى مؤديا الى نشوء أصغر ماموث معروف حتى الآن.

واضافت هيريج ان هذه الطفرة الانعزالية المتطرفة حدثت بصورة مستقلة في نَسبين مختلفين من أنساب الفيلة ذات الناب المستقيم غير القزمة. وان هذا يعني امكانية نشوء الماموث القزم في جزيرة كريت في فترة أبكر بكثير مما كان يعتقد العلماء، وربما قبل نحو 3.5 مليون سنة.