- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حملة باكستانية لتغيير اسم “استاد القذافي”

اشارت صحيفة “دايلي تلغراف” البريطانية إلى أن الصحافي الباكستاني فاروق الترمذي بدأ حملة على مواقع الانترنت تطالب بإعادة تسمية ملعب الكريكيت الذي يحمل اسم “استاد القذافي”، موضحاً أن الحملة تهدف الى إزالة إسم القذافي عن الملعب الذي يضم 60000 مقعداً، قائلاً: “ان استاد القذافي هو مركز مجلس الكريكيت الباكستاني وموقع المباراة النهائية لكأس العالم 1996.  لكن لماذا يحمل اسم الديكتاتور العربي المتوحش؟”.
وبحسب الصحيفة فإن القذافي “كان يمول قاعات المؤتمرات ومراكز الألعاب في كل أنحاء افريقيا بأموال النفط الليبي، لذلك حملت هذه المواقع اسمه، بالإضافة إلى الطرقات التي سميت على اسمه، تكريماً لعطاءاته”.
وكان الرئيس الباكستاني ذو الفقار علي بوتو أطلق في العام 1974، تسمية “استاد القذافي” على الملعب الذي يقع في مدينة لاهور، بعد خطاب العقيد القذافي في اجتماع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، دعم فيه حق باكستان في تطوير أسلحة نووية.
وأدى سقوط القذافي إلى حملة شعبية متزايدة تدعو إلى إعادة تسمية الملعب. وأظهرت استطلاعات للرأي على مواقع الانترنت، أن المقترحات تدعو إلى تسمية الملعب “استاديوم عمران خان”، وهو شخصية سياسية شعبية مثيرة للجدل، ولاعب كركيت سابق. وتشمل المقترحات الأخرى “بوب ولمر”، الذي كان مدرباً للكريكيت في باكستان وتوفي في العام 2007، ، أو”عليم دار”، الذي اختير محكّماً للمحكمة الجنائية الدولية ثلاث مرات.