- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إضراب لمدارس “الأونروا” في غزة

غزة ــ سناء كمال
تشهد مدارس قطاع غزة، إضراباً شاملاً، دعت إليه نقابة العاملين، احتجاجاً على إيقاف رئيس اتحاد الموظفين العرب، سليم الهندي، عن العمل ثلاثة أشهر، على خلفية مشاركته في فعاليات نقابية. وهدد اتحاد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية، في حال لم تنته الأزمة مع الإدارة، رافضاً أي وساطة ما لم يتم إعادة الهندي إلى عمله.
وأكد أمين سر الاتحاد، يوسف حمدونة، أن موظفي إدارة الـ”أونروا” سيضربون عن العمل يومين في الأسبوع المقبل، فيما سيعم الإضراب الشامل، الأربعاء المقبل، مدارس الأونروا في غزة، منوهاً إلى أن جميع مؤسسات الوكالة في مناطق عملياتها الخمس، الضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا وغزة، ستشهد إضراباً لمدة ساعة كاملة. وحمل الوكالة مسؤولية تداعيات وتدهور الأزمة بين الاتحاد والإدارة، داعياً الإدارة إلى الحكمة والعقلانية لإنهاء الأزمة.
من جهتها، اعتبرت الـ”أونروا” أن إيقاف الهندي عن العمل لم يكن تعسفياً، بل جاء كإجراء تأديبي له، لخرقه قوانين ولوائح الوكالة. واعتبرت في بيان انها تأسف للاضراب الذي “يحرم 220000 طفل من التعليم، ما يضيف الى الصدمات النفسية التي يتعرض لها الأطفال بسبب الحرب والحصار في السنوات القليلة الماضية”.
وتابع البيان “أن الآليات لحل نزاعات التوظيف موجودة وهي سليمة وشفافة، وأن نظام العدالة الداخلي- والذي وافقت عليه كل الاتحادات– عادل وشفاف ويتم تشجيع كل الموظفين لاستعماله”، مؤكدا “أن الإضراب وإغلاق مؤسسات الـ”أونروا”، ومنع الموظفين من تقديم الخدمات، لن يغير من الإجراءات التأديبية الخاصة بالموظفين بأي شكل من الأشكال”.
ومن الجدير ذكره أن الـ”أونروا، في غزة، تشهد خلافات مع حركة “حماس”، المسيطرة على القطاع، والتي اتهمتها الأخيرة بالإساءة إلى زعيمها، الشيخ أحمد ياسين.