- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بيع لوحة «رأس امرأة» لبيكاسو بـ ٢٥ مليون دولار

ما زال الفنان الاسباني «بابلو بيكاسو» (Pablo Picasso)  (1881 – 1974) يضرب الأرقام القياسية رغم «تراجع عدد أعماله الممكن عرضها للبيع». فقد بيعت لوحة «رأس امرأة» للرسام العالمي الإسباني الأصل بأكثر من 6.3 مليون يورو (8 ملايين دولار تقريبا) في مزاد نظمته دار «سوذبيز» (sothebys) في العاصمة الفرنسية باريس، في مزاد خصص للفن المعاصر ولأعمال الفنانين الانطباعيين (Impressionistes).
وأنجز بيكاسو اللوحة التي يتردد النقاد بوضعها بين التجريد والتكعيب عام ١٩٣٩ مباشرة قبل الحرب العالمية الثاني. وقد رسم صديقته دورا مار في واحدة من ، وهي واحدة من اللوحات العديدة التي رسمها لها.
ودفع المتنافسون على الشراء ما مجموعه 20.7 مليون يورو (٢٥ مليون دولار) للاقتناء اللوحة.
عاشت «دورا مار» (Dora Maar) وكانت عشيقة وملهمة بيكاسو واسمها الأصلي هو «هنرييت ماركوفيتش»  وهي كرواتية الأصل.وكانت فنانة تهوى الرسم والتصوير وانتمت لمجموعات السورياليين التي كانت تتردد على مقاهي حي «مونبارناس» (Montparnasse) في وسط العاصمة الفرنسية. وهي أقامت أيضاً معارض خاصة  لأعمالها. غير أنها اشتهرت أكثر كملهمة لبيكاسو بعد أن عرفها عليه الشاعر بول إيلوار (Paul Éluard) عام ١٩٣٥، ودامت العلاقة بينهما حوالي العقد صورت خلالها دورا مار بيكاسو في مختلف مراحل رسم لوحته الخالدة «الغرنيكا» (Guernica) في مرسمه الواقع في حي «السان ميشال» (Saint Michel)، بينما خلدها هو عبر مجموعة لوحات تعد بالعشرات.
فارقت دورا مار الحياة على سرير مستشفى في باريس عام ١٩٩٧، عن ٩٠ عاماً، بعدما عاشت سنواتها الأخيرة في عزلة تامة بعيدة عن الأضواء. وقد وجد في شقتها بعد دفنها «ثورة طائلة» تمثلت في عدد هائل من اللوحات والرسوم الموقعة من قبل بيكاسو.