- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لافروف: تغيير النظام بالقوة يجلب كارثة

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بكين الاربعاء من ان الاستجابة لمطالب المعارضة السورية بتغيير نظام الرئيس بشار الاسد سيقود الى كارثة.
وصرح لافروف للصحافيين في بكين عقب لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع الزعماء الصينيين ان “جماعات المعارضة خارج سوريا تطلب من المجتمع الدولي بشكل متزايد ضرب نظام الاسد عسكريا وتغيير النظام”.
واضاف “هذا امر خطير للغاية، واستطيع القول حتى ان هذه طريقة ستجر المنطقة الى كارثة”.
واضاف “من المهم ان نفهم ان المعارضة السورية متنوعة، وانه توجد جماعات مختلفة في المعارضة غير المتصالحة”.
وقال لافروف ان الصين وروسيا العضوان في مجلس الامن، اتفقتا على دعم قرار مجلس الامن الدولي الذي صادق على خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لحل الازمة في سوريا.
واضاف لافروف “نحن لا نقبل المحاولات التي تريد ان تصور الوضع وكانه ليس من الضروري تطبيق هذا القرار، كما فعلت مؤخرا المعارضة السورية الممثلة بالجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري”.
واكد لافروف انه من المهم بالنسبة لجميع الدول التي لديها نفوذ على جماعات المعارضة ان تقنع هذه الجماعات بالتوقف عن تصعيد الوضع، داعيا الى عقد اجتماع بين هذه الدول لا تشارك فيه سوريا.
وقال ان الهدف من هذا الاجتماع هو الاتفاق على تطبيق خطة انان “وممارسة (هذه الدول) ضغطها على الجانب السوري المعني” لاقناعه بوقف العنف وبدء التفاوض.