- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

محاولة سرقة منحوتة للملك مرنبتاح ابن رمسيس الثاني

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إن لصوصا حاولوا سرقة لوحة منحوتة في الصخر للملك مرنبتاح ابن رمسيس الثاني من متحف في جنوب البلاد وتمكن الحرس من القبض عليهم.

ومرنبتاح رابع ملوك الأسرة الفرعونية التاسعة عشرة (نحو 1320-1200 قبل الميلاد) وبعد وفاة أبيه رمسيس الثاني تولى الحكم لمدة عشر سنوات (نحو 1236-1223 قبل الميلاد).

وقال عبد الحميد معروف رئيس قطاع الآثار المصرية يوم الأربعاء في بيان إن اللوحة -الموجودة بمنطقة محاجر جبل السلسلة في كوم امبو شمالي مدينة أسوان بأقصى جنوب البلاد- تقع بين مقصورتين إحدهما لمرنبتاح والأخرى لرمسيس الثاني وهي منحوتة نحتا غائرا في الصخر وطولها 120 سنتيمترا وعرضها نحو 90 سنتيمترا وعليها نقش يمثل مرنبتاح واقفا يقدم رمز العدالة “ماعت” للإله “آمون رع” إضافة إلى كتابات هيروغليفية داخل إطار يحيط اللوحة.

وأضاف أن مفتشي الآثار والحرس التابعين لاحظوا قيام أربعة أشخاص بمحاولة انتزاع اللوحة من مكانها وتم ضبطهم وأحيلوا للنيابة.

وقال عبد المنعم سعيد المدير العام لمنطقة آثار كوم امبو إن المعاينة أظهرت وجود أضرار باللوحة وإن الجزء الأسفل منها أصابته ثقوب صغيرة وبعض التكسير والخدوش وسوف يتم ترميم اللوحة وإعادتها إلى ما كانت عليه.