- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مراقبو الأمم المتحدة: طائرات هليكوبتر تقصف معاقل المعارضة

قال مراقبو الامم المتحدة إن طائرات هليكوبتر سورية قصفت معاقل للمعارضة المسلحة شمالي مدينة حمص يوم الاثنين ودعوا إلى السماح لهم “بالوصول فورا ودون قيود” الى مناطق الصراع حيث بلغهم ان الكثير من النساء والاطفال محاصرون فيها.
وعبر الوسيط الدولي كوفي أنان عن قلقه البالغ إزاء اعمال العنف في حمص وفي الحفة وهي بلدة يغلب عليها السنة قرب ساحل البحر المتوسط قالت وزارة الخارجية الامريكية انها تخشى من “مذبحة محتملة” فيها.
وبدلا من مراقبة وقف إطلاق النار الذي توسط فيه أنان في ابريل نيسان وفشل في وقف العنف في سوريا لا يسع مراقبو الأمم المتحدة إلا إعداد قوائم بعمليات القتل الجماعي والتفجيرات والاشتباكات التي سقط فيها مئات القتلى.
وعجز العالم الخارجي المنقسم في موقفه تجاه الحملة التي يشنها الرئيس بشار الأسد ضد الانتفاضة المستمرة منذ 15 شهرا عن وقف العنف على الرغم من الدعم الدولي الواسع لخطة أنان للسلام.
وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة سوسن غوشة في بيان “أبلغ مراقبو الأمم المتحدة عن وقوع معارك عنيفة في الرستن وتلبيسة إلى الشمال من المدينة (حمص) استخدم فيها القصف بقذائف مورتر وإطلاق نار من طائرات هليكوبتر ومدافع رشاشة وأسلحة صغيرة.”
وهذه هي المرة الاولى التي يتحقق فيها مراقبو الامم المتحدة من مزاعم النشطاء المتكررة بشان استخدام قوات الاسد طائرات هليكوبتر في حملة القمع ضد المعارضين.
وأضافت غوشة أن المراقبين تلقوا “تقارير أيضا عن حصار عدد كبير من المدنيين بينهم نساء وأطفال فيها (حمص) وانهم يحاولون التوسط لاجلائهم.”
وقالت ان مراقبي الامم المتحدة افادوا بان مقاتلي الجيش السوري الحر أسروا جنودا من الجيش السوري ودعت “جميع الاطراف الى وقف القتل وانتهاكات حقوق الإنسان لضمان حماية المدنيين واحترام القانون الدولي.”
وقال متحدث باسم أنان إنه يشعر بقلق بالغ ازاء احدث التقارير بشان اعمال العنف و”تصعيد القتال من قبل قوات الحكومة والمعارضة.” وأعرب أنان عن قلقه بشكل خاص بشأن القصف الذي تعرضت له حمص في الآونة الأخيرة حيث قال نشطاء يوم الاحد ان القوات الحكومية قتلت 35 شخصا في إحدى أكبر عمليات القصف منذ إعلان بدء وقف إطلاق النار في 12 ابريل نيسان.
وقال المتحدث باسمه احمد فوزي إن أنان “يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن القصف الذي تعرضت له حمص في الاونة الاخيرة بالاضافة الى تقارير عن استخدام قذائف مورتر وطائرات هليكوبتر ودبابات في بلدة الحفة”. واوضح فوزي ان “هناك مؤشرات على أن عددا كبيرا من المدنيين محاصرون في البلدتين” مضيفا ان أنان “يطالب الطرفين باتخاذ كل ما يلزم لضمان عدم الاضرار بالمدنيين ويطالب أيضا بالسماح بدخول المراقبين العسكريين التابعين للأمم المتحدة بلدة الحفة على الفور.”
وتحسن تسلح المعارضين على نحو متزايد في الاسابيع الماضية بسبب زيادة الاسلحة المهربة وانشقاق الجنود الذين يجلبون اسلحتهم معهم.
وسيطر المعارضون المسلحون لفترة وجيزة يوم الاحد على قاعدة استراتيجية تابعة للجيش وهددوا باطلاق صواريخ ارض جو موجودة بها على قصر الاسد قبل ان يضطرهم هجوم مضاد للانسحاب.
وادى العنف الى انقسام القوى العالمية حيث منعت روسيا والصين إقرار مسودتي قرارين في الامم المتحدة كان من شأنهما ان يؤديا الى تحرك دولي ضد حكومة الاسد. ودعت روسيا يوم الاثنين الى مشاركة ايران في جهود انهاء الصراع بسوريا وقالت ان وزير الخارجية سيرجي لافروف سيسافر الى طهران يوم الاربعاء لمناقشة المبادرة.
وقالت وزارة الخارجية “بدون المشاركة الايرانية لن تستغل فرصة التأثير الدولي البناء بشأن القضية السورية بالشكل الامثل.” وتقول روسيا التي تقاوم ضغوطا من دول غربية ودول عربية خليجية لاتخاذ موقف اشد تجاه الاسد ان مؤتمرا مقترحا سيوفر الدعم لخطة أنان للسلام.
وتقول الولايات المتحدة انها لا تعتقد ان ايران اقوى حليف للاسد في المنطقة مستعدة للعب دور بناء في سوريا. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في الاسبوع الماضي “من الصعب تصور دعوة بلد يدير هجوم نظام الأسد على شعبه