- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تغزو الفضاء وتضع أول إمرأة في مدار حول الأرض

أطلقت الصين سفينة فضاء وضعت أول امرأة في مدار حول الارض يوم السبت فيما تتخذ البلاد أحدث خطوة نحو بناء محطة فضاء خلال هذا العقد.

وانطلق صاروخ من مركز اطلاق الاقمار الصناعية في جيو تشيوان بصحراء جوبي بشمال غرب الصين وهو يحمل سفينة الفضاء شنتشوه 9 ورواد الفضاء الثلاثة وبينهم الطيارة المقاتلة ليو يانج التي تبلغ من العمر 33 عاما.

وهذه رابع مهمة فضاء يشارك فيها رواد فضاء منذ عام 2003 عندما أصبح رائد الفضاء يانج ليوي أول شخص في البلاد يرسل الى مدار حول الارض. كما تأتي هذه المهمة في وقت أوقفت فيه الولايات المتحدة اطلاق سفن فضاء مأهولة بسبب قلقها بشأن الميزانية والاولويات المتغيرة.

ونقل التلفزيون الصيني الحكومي عملية الاطلاق على الهواء وحتى قبل دقائق من الاطلاق كانت احدى الكاميرات تركز على رواد الفضاء في قمرة القيادة وهم يلوحون من وقت لاخر. وكانت لافتة حمراء عليها رمز صيني لجلب الحظ معلقة خلفهم.

وخلال ايام سيحاولون القيام بعملية التحام للمرة الاولى مع الوحدة الفضائية تيانجونج 1 (القصر السماوي) التي أطلقت في سبتمبر ايلول الماضي في اطار مهمة تستغرق 13 يوما وتعتبر حاسمة لطموحات الصين لوضع محطة فضاء في مدار حول الارض بحلول عام 2020 تقريبا.

وقال جو جيان بينج كبير مصممي مشروع هندسة الفضاء المأهول في الصين للصحفيين قبل الاطلاق “أعتقد انه يمكننا تحقيق هذا الهدف لاننا لدينا بالفعل القدرة الفنية الاساسية.”

وتنفيذ مهمة التحام ناجحة للصين سيكون أحدث استعراض للقدرات المتنامية للبلاد في الفضاء تتماشى مع نفوذها الدبلوماسي والعسكري المتزايد