- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نيجيريا: تفجير خمس كنائس واشتباكات بين المسلمين والمسيحيين

شوارع كادونا بعد التفجيرات

هزت كادونا (وسط نيجيريا) خمسة انفجارات في خمس كنائس صباح يوم الأحد وذهب ضحيتها حسب قول مسؤولين في الصليب الأحمر 12 شخصا قتلوا وجرح أكثر من 80. وقد خرج بعدها المسيحيين في ردة فعل غاضبة قتل نتيجتها 16 مسلماً.
وقالت وكالة إدارة الطوارئ الوطنية إن انفجارين وقعا في حيي «ووساسا» و«سابون-غاري» الواقعين في زاريا، واللذين استهدفتهما من قبل جماعة «بوكو حرام» المتشددة. وأكد متحدث باسم الوكالة وقوع الانفجارين في الحيين. وأفاد بأن قوات الإنقاذ والأمن توجهت إلى مكان الانفجارين.
ويقول السكان إنهم يخشون أن يكون عدد كبير من المصلين قد قتلوا في الهجومين اللذين استهدفا كاتيدرائية “كرايست ذا كنغ” الكاثوليكية، وكنيسة “غوود نيوز”.
يذكر أن جماعة «بوكو حرام» المتشددة. قد استهدفت كثيراً الكنائس  في الفترة الأخيرة، فقد أودى انفجار وقع يوم عيد الفصح في كادونا بحياة 38 شخصا.
وقالت السلطات انها لا تشتبه باي جهة حتى الآن، إلا أن منظمة «بوكو حرام الإسلامية» أعلنت مسؤوليتها عن الانفجارات. وتشن هذه المنظمة حملة دموية في نيجيريا، ذهب ضحيتها أكثر من 560 شخصا حتى الآن.
وقد خرج مسيحيون غاضبون وهاجموا المسلمين ويقول ضابط في الجيش أن 16 قتلى بعد موجة ردة الفعل على حرق الكنائس معظمهم من المسلمين.
يذكر أن ولاية كادونا الواقع على الخط الفاصل بين الشمال ذي الأغلبية المسلمة والجنوب ذي الأغلبية المسيحية تشهد من حين لآخر اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين. كما أنها شهدت توتر كبير بعد الانتخابات في شهر نيسان/أبريل من عام الماضي، قتل فيها حوالي 680 حسب منظمات حقوقية.