- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اشتباكات عنيفة في ضواحي دمشق

تدور اشتباكات عنيفة منذ فجر الثلاثاء في ضواحي دمشق حول مقار الحرس الجمهوري المكلف حماية دمشق وريفها مما اسفر عن سقوط ستة قتلى على الاقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان “اشتباكات عنيفة تدور في قدسيا والهامة في ريف دمشق حول مراكز الحرس الجمهوري ومنازل ضباط الحرس وعوائلهم، على بعد نحو ثمانية كيلومترات من ساحة الامويين في وسط العاصمة السورية”.
وحتى بعد ظهر الثلاثاء كانت الاشتباكات لا تزال مستمرة.
وينتشر عناصر الامن بكثافة في دمشق، ولا سيما في الشوارع والاحياء التي توجد فيها مراكز امنية ومبان حكومية اضافة الى المنطقة المحيطة بالقصر الجمهوري.
وشهدت ضواحي دمشق وبعض احيائها خلال الفترة الاخيرة تصعيدا في الاشتباكات بين القوات النظامية ومجموعات منشقة ومعارضة، الا ان معارك الثلاثاء هي الاعنف، بحسب مدير المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له.
وقال عبد الرحمن “هذه هي المرة الاولى التي تستخدم فيها القوات النظامية المدفعية في مناطق قريبة الى هذا الحد من قلب العاصمة ما يدل على عنف الاشتباكات”.
ولفت الى ان “هذه الاشتباكات هي الاعنف وتختلف عما كان عليه الامر في كفرسوسة والمزة (خلال الاسابيع الماضية)، بسبب استخدام القصف من القوات الحكومية على مسافات قريبة في ضواحي دمشق”.
واوضح عبد الرحمن ان “اشتباكات عنيفة تدور في محيط بلدتي الهامة ودمر (في الريف القريب)، بالاضافة الى اطلاق نار كثيف في قدسيا” حيث سقط ستة قتلى.
كما اشار الى “تفجير دبابة للقوات النظامية عند مدخل قدسيا”.
واكد مدير المرصد ان “وصول الاشتباكات الى دمر يعني انها اقتربت من قلب العاصمة دمشق”.
ولفت المرصد في بيان الى ان القوات النظامية السورية ترافقها اليات عسكرية ثقيلة اقتحمت حي برزة في دمشق وسط اطلاق رصاص كثيف.
واظهر شريط فيديو وزعته الهيئة العامة للثورة سحابة دخان سوداء كبيرة تغطي سماء حي القابون في دمشق اثر سماع دوي انفجارات فيه.
وسقط تسعة قتلى في اعمال عنف في مناطق اخرى في سوريا.
في ادلب (شمال غرب)، اعلن المرصد ان مدينة سراقب تتعرض للقصف من القوات النظامية السورية، وان اكثر من عشرين قذيفة سقطت على المدينة خلال نصف ساعة.
كما تتعرض للقصف بلدات تقع على الطريق الدولي بين معرة النعمان وسراقب عبر المروحيات وراجمات الصواريخ.
وادى انفجار سيارة مفخخة عند حاجز للقوات الامنية عند مدخل منطقة خان شيخون التي تتعرض للقصف في ادلب، الى مقتل اربعة عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد.
في مدينة دير الزور (شرق)، تتعرض احياء عدة الى القصف ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم طفلة.
كما يستمر القصف منذ اكثر من عشرين يوما على احياء حمص القديمة (وسط) وجورة الشياح وبابا عمرو وجوبر والسلطانية والحميدية وباب هود، وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والجيش النظامي على اطراف حي بابا عمرو، بحسب ناشطين.
واعلنت الهيئة العامة للثورة استمرار القصف على مدينة الرستن في محافظة براجمات الصواريخ.
وتسببت اعمال القصف والاشتباكات في سوريا الاثنين بمقتل 95 شخصا بينهم 61 مدنيا.