- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أسانج يتجاهل طلب الشرطة البريطانية تسليم نفسه

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة عن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج قوله انه لن يرد على المذكرة التي سلمتها له الشرطة البريطانية وتطالبه فيها بتسليم نفسه ظهر اليوم الجمعة.
ونسبت الهيئة إلى أسانج، الذي لجأ إلى سفارة الأكوادور في لندن الأسبوع الماضي وطلب اللجوء السياسي، قوله إنه “حصل على نصيحة بأن قانون اللجوء له أسبقية على قانون تسليم المطلوبين محلياً ودولياً على حد سواء”.
وأضاف أسانج أنه لن يسلم نفسه للشرطة البريطانية استناداً إلى هذه النصيحة القانونية.
وكانت الشرطة البريطانية سلمت سفارة الأكوادور أمس الخميس مذكرة تطلب من أسانج تسليم نفسه إلى مركز للشرطة، بعد لجوئه إليها لطلب اللجوء السياسي.
وأبلغ متحدث باسم شرطة العاصمة صحيفة “الغارديان” أن الأخيرة “سلّمت أمراً يطلب من شخص في الأربعين من العمر الحضور إلى مركز للشرطة في تاريخ وموعد محددين، وهي ممارسة اعتيادية في قضايا تسليم المطلوبين والخطوة الأولى من هذه العملية، وسيكون الفشل في الاستجابة للمذكرة خرقاً إضافيا لشروط إخلاء السبيل بكفالة مالية، سيجعل الشخص المطلوب عرضة للاعتقال”.
وطلب أسانج اللجوء السياسي داخل سفارة الأكوادور وسط لندن لتجنب تسليمه إلى السويد لاستجوابه بتهم الاعتداء جنسياً على إمرأتين، وأعلنت الشرطة البريطانية لاحقاً أنه يواجه الاعتقال لإخلاله بشروط إخلاء سبيله بكفالة مالية.
وجاءت محاولة أسانج ليلة التاسع عشر من حزيران/يونيو الحالي بعد أسبوع على رفض المحكمة الأسمى في بريطانيا الاستئناف الذي رفعه ضد الحكم الذي أصدرته الشهر الماضي وأجازت فيه تسليمه إلى السويد بتهمة الاعتداء جنسياً على امرأتين، ووضعت فيه حداً لمعركة قانونية استمرت 18 شهراً.