- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

شمال مالي: سلفيون يدمرون ضريح ولي

دمر مسلحون سلفيون يسيطرون على شمال مالي السبت ضريح ولي كانوا قد دنسوه في أيار/أيار في مدينة تومبوكتو.  وصرح المتحدث باسم جماعة انصار الدين أن جماعته ستدمر “كل اضرحة” الاولياء المسلمين في مدينة تومبوكتو التي ادرجتها منظمة اليونيسكو هذا الاسبوع على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر.

وقال المتحدث باسم انصار الدين ساندا ولد بوماما في تومبوكتو في اتصال هاتفي من باماكو عبر مترجم ان “انصار الدين ستدمر اليوم كل الاضرحة في المدينة. كل الاضرحة دون استثناء”.

وقال احد الشهود: “اليوم،انهى اسلاميو انصار الدين تدمير ضريح الولي سيدي محمود. لقد حطموا جدار سور الموقع. واكد حصول عملية التدمير هذه أحد اقرباء إمام وصحافي محلي قال ان الاسلاميين توجهوا قبل الظهر نحو ضريح ولي آخر هو سيدي مختار.

وقال الصحافي المحلي “يقومون الان بتدمير هذا الضريح (سيدي مختار). قالوا انهم يريدون تدمير كل شيء”. وذكر قريب الإمام ان الاسلاميين “قالوا انهم سيدمرون كل شيء اليوم. فعلا، لقد انتهكوا تومبوكتو اليوم. هذه جريمة”.

وقال شهود “في وقت مبكر من هذا الصباح (السبت) طوق الاسلاميون في البداية مقبرة حي اباردجو (شمال المدينة) وبدأوا بتحطيمها”، مشيرا الى انهم يفعلون ذلك انتقاما من قرار اليونيسكو الخميس ادراج مدينة تومبوكتو المدرجة في التراث العالمي.

واضاف “انهم (الاسلاميون) قالوا لأن اليونيسكو تريد التدخل في شؤونهم سيثبتون ما هم قادرون على القيام به”.

وتقول اللجنة الثقافية لتمبكتو ان 16 ضريحا في هذه المدينة الواقعة على تخوم الصحراء والمسماة “مدينة 333 وليا” مدرجة في لائحة التراث العالمي.