- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

القوات السورية تسترد مدينة دوما

اقتحمت القوات النظامية السورية مدينة دوما في ريف دمشق  الذي يشهد تصاعداً في الاشتباكات صباح السبت بعد أسابيع من الحصار والقصف، وشهدت فرار الكثير من سكانها. وتواصلت الاشتباكات والعمليات العسكرية في مختلف مناطق البلاد، بحسب ما أفاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.
وأفاد ناشطون في دوما التي تبعد حوالى عشرة كيلومترات عن وسط العاصمة بأن المقاتلين المعارضين انسحبوا منها وأن القوات النظامية دخلتها بعد حملة عسكرية  عنيفة بدأت قبل عشرة أيام وأسفرت عن مقتل العشرات وجرح المئات.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الموجود في لندن أن القوات النظامية «تعيث فساداً في المدينة حيث تقتحم البيوت وتحطم محتوياتها»،كما بث معلومات عن  «إعدام مقاتلين اثنين ميدانياً على يد قوات النظام ». ونقل عن سكان في دوما قولهم إن مئات يفرون من المدينة التي اجتاحتها القوات الحكومية بحثاً عن المعارضين، وإن عدداً كبيراً من الجثث دفن تحت انقاض المباني في البلدة.
ولا يمكن التحقق على الفور من هذه الأنباء.
وهز انفجار شديد حي القابون الدمشقي لم تعرف ملابساته، بحسب المرصد وناشطين في العاصمة، ولم يسجل سقوط ضحايا حتى اللحظة. وفي مدينة حلب شمال البلاد، أفاد المرصد بوقوع انفجار في حي الجميلية قرب مديرية حلب، حيث لم يفد أيضاً عن سقوط قتلى.
وفي حمص (وسط)، تجدد القصف على حي الخالدية من مدافع القوات النظامية التي تحاول استعادة السيطرة على الحي بحسب المرصد. وأشارت لجان التنسيق المحلية إلى استئناف القصف المدفعي على مدينة الرستن كبرى المدن الخارجة عن سيطرة النظام في محافظة حمص.
وفي دير الزور (شرق) انفجر أنبوب نفط يمر بجوار مدينة القورية الخارجة عن سيطرة القوات النظامية، وتصاعدت سحب الدخان في المنطقة. وأشار المرصد إلى استمرار الاشتباكات في مدينة دير الزور الخارجة هي الأخرى عن سيطرة السلطات السورية، حيث قتل عسكري منشق وطبيب وسيدة جراء المعارك وقصف القوات النظامية التي تحاول استعادة المدينة.
وقالت لجان التنسيق المحلية إن حشوداً عسكرية معززة بمدرعات انتشرت في محيط المدينة.
وفي درعا (جنوب)، واصلت القوات النظامية السبت حملاتها الأمنية، وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية بتنفيذ حملة دهم واعتقالات وانتشار امني كثيف مدعوم بالمدرعات في درعا المحطة.
وقتل مسلح في انفجار لغم في كفر شمس، وفقاً للمرصد.
وتدور اشتباكات عنيفة عند مداخل بلدة أبطع بين مقاتلين من «الكتائب الثائرة المقاتلة» والقوات النظامية السورية التي تستخدم الطائرات المروحية بالعمليات، بحسب المرصد السوري الذي أشار إلى تعرض بلدة خربة غزالة لإطلاق نار من رشاشات الحوامات.
وفي إدلب (شمال غرب) حيث يعزز المقاتلون المعارضون سيطرتهم على مناطقها، قتل رجل ونجله جراء القصف على قرية حيش، بحسب المرصد.