- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أمراض حيوانية تصيب ملياري شخص

أظهرت دراسة عالمية عن الامراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر مثل السل ومرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) وانفلونزا الطيور وحمى الوادي المتصدع ان 13 مرضا من هذه الامراض تصيب نحو 2.4 مليار شخص سنويا وتتسبب في 2.2 مليون حالة وفاة كل عام.

وتشير الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من حالات الاصابة والوفاة بسبب أمراض يطلق عليها الامراض حيوانية المنشأ تحدث في الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل. لكن هناك “نقاطا ساخنة” آخذة في التزايد في الولايات المتحدة واوروبا حيث بدأت الامراض في التحول إلى اطوار خبيثة وبدأت تكتسب مناعة ضد العقاقير.

وقال باحثون ان الطلب العالمي المتزايد على المنتجات الحيوانية ينذر بان تزداد المشكلة سوءا.

وقالت ديليا جريس المتخصصة في علم الاوبئة البيطرية وخبيرة سلامة الاغذية في المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية في كينيا والمشرفة على الدراسة “من الديدان الشريطية المسببة للاكياس المائية إلى انفلونزا الطيور تشكل الامراض حيوانية المنشأ تهديدا كبيرا على صحة الانسان والحيوان.”

وقالت جريس ان مكافحة هذه الامراض في اكثر الدول تضررا يعد امرا اساسيا من اجل حماية الصحة العالمية وان الفشل في معالجة هذا الامر قد يجعل الطلب المتزايد على المنتجات الحيوانية “يذكي انتشار مجموعة كبيرة من الامراض التي تنتقل بالعدوى من الحيوان الى البشر.”

ووجدت الدراسة ان اثيوبيا ونيجيريا وتنزانيا والهند هي اكثر الدول تضررا من الامراض حيوانية المنشأ مع انتشار واسع للامراض وحالات الوفاة.

كما خلصت الدراسة الى ان الولايات المتحدة واوروبا – خاصة بريطانيا – والبرازيل وانحاء من جنوب شرق اسيا قد تصبح نقاطا ساخنة للامراض حيوانية المنشأ بعد ان ظهر فيها لاول مرة حالات اصابة بين البشر وبعد ان بدأت الامراض تكتسب مناعة ضد العقاقير