- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أميركا «اختلست» 17 مليار دولار من أموال العراق

الاموال كانت في عهدة الحاكم العسكري السابق بول بريمر

الاموال كانت في عهدة الحاكم العسكري السابق بول بريمر

شكلت السلطات العراقية لجنة خاصة لدراسة ومتابعة موضوع اختفاء 17 مليار دولار من أموال صندوق اعادة اعمار العراق، الذي كانت تشرف عليه سلطة الائتلاف المؤقتة، برئاسة بول بريمر.
وأوضح بيان لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، روز نوري شاويس، أن اللجنة استضافت في اجتماعها الأول نائبة المفتش العام الاميركي لشؤون اعادة اعمار العراق، جينجر كروز، بالاضافة الى وزراء الخارجية والمالية والعدل ورئيس ديوان الرقابة المالية ومحافظ البنك المركزي والمستشار القانوني لرئيس الوزراء.
وتقرر في الاجتماع “تشكيل لجنة خاصة من ممثلين عن وزارة المالية وديوان الرقابة المالية والبنك المركزي، لمتابعة موضع اختفاء الاموال العراقية، وتقديم تقرير دوري شهري الى لجنة حماية أموال العراق حول الموضوع”.
وكان رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي، بهاء الاعرجي، كشف عن ان رئيس البرلمان أسامة النجيفي، الذي زار الولايات المتحدة في حزيران/ يونيو الماضي، بحث فقدان نحو 17 مليار دولار من صندوق تنمية العراق. وفي الشهر نفسه، اعترف مسؤولون أميركيون باختفاء 6,6 مليارات دولار من الصندوق، غير أن العراقيين يقولون إن نحو 17 مليار دولار فقدت وسرقت من قبل مؤسسات اميركية.
وأوضح الاعرجي  انهم “لم يتلقوا اي جواب من القوات الاميركية المتواجدة في العراق، ما اضطرهم الى مخاطبة الامم المتحدة ومجلس الامن في محاولة لاستعادة هذه الاموال”.
ووجهت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي رسالة الى مكتب الامم المتحدة في العراق في 11 ايار/مايو الماضي، قالت فيها إن “مؤسسات الولايات المتحدة، التي تعمل في العراق، ارتكبت فسادا ماليا”، اي “سرقت ما يقارب الـ17 مليار دولار، كانت مخصصة لتنمية العراق”.
وافاد تقرير لهيئة النزاهة، مرفق بالرسالة الموجهة الى مكتب الامم المتحدة في العراق، ان الحكومة العراقية “فوضت الحكومة الاميركية بادارة صندوق تنمية العراق بعد حل سلطة الائتلاف المؤقتة في حزيران/ يونيو 2004 وحتى 31 كانون الاول/ ديسمبر 2007”.
وتم انشاء صندوق تنمية العراق في ايار/ مايو العام 2003، من قبل سلطة الائتلاف المؤقتة، وتم الاعتراف به، بموجب قرار مجلس الامن الدولي.