- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مناورة في المحيط الهندي لمواجة التسونامي

حذار التسونامي

حذار التسونامي

تشارك ما يزيد عن 20 دولة من دول المحيط الهندي، في الثاني عشر من الشهر الجاري، في مناورة ضد أمواج التسونامي، لاختبار نظام الإنذار المبكر والتخفيف من وق الأمواجا في هذه المنطقة، وذلك بعد مرور ما يقارب سبع سنوات على الأمواج المدمرة التي ضربت المنطقة في العام 2004.

ويفترض سيناريو الاختبار، الذي أعطي اسم “لاو وايف 11″، حصول زلزال بمقياس 9.2 درجة حسب سلم ريختر، في عرض البحر شمال غربي جزيرة سومطرة، في إندونيسيا، على النحو الذي حصل فعلا يوم 26 كانون الأول/ديسمبر 2004. وخلال 12 ساعة ستعبر الأمواج الافتراضية المحيط الهندي بكامله لتضرب سواحل جنوب إفريقيا. وستصدر نشرات إنذار في نفس الوقت من قبل النظام الاستشاري الإقليمي الذي بات يعتمد على كل من أستراليا والهند وإندونيسيا.

يهدف هذا الاختبار إلى تقييم جودة العمل لتدفق المعلومات وحسن الاتصال بين مختلف المعنيين، كما يهدف إلى معرفة مدى استعداد البلدان المعنية وجودة عمل تدابير الطوارئ. كما ستجري مناورات يتم خلالها نقل السكان عند السواحل، في عدد من البلدان، ولاسيما الهند وماليزيا.

وأعربت دول حوض المحيط الهندي إثر كارثة عام 2004 عن إرادتها في إنشاء نظام للإنذار المبكر ضد أمواج التسونامي والتخفيف من أضرارها. وقد جرى تأسيس فريق حكومي دولي للتنسيق في هذا الشأن بدعم من لجنة اليونسكو الحكومية الدولية للمحيطات لإعداد آلية عمل لنظام الإنذار الجديد، الذي بات يعمل جزئيا منذ العام 2005.

ومنذ شهر آذار/مارس 2005 كانت وكالة الأنواء اليابانية ومركز الإنذار المبكر ضد التسونامي في المحيط الهادي هما الجهازان اللذان يزودان دول المحيط الهندي الثماني والعشرين بالمعلومات عن التسونامي. ولا يزال هذا النظام فاعلا حتى اليوم وسيستمر حتى نهاية العام 2012، حيث سيتم في هذا التاريخ تقويم عمل النظام الاستشاري الإقليمي.