- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أول خسارة فصلية لمايكروسوفت بنصف مليار دولار

سجلت شركة مايكروسوفت اول خسارة فصلية منذ تأسيسها قبل 26 عاما بلغت نحو نصف مليار دولار. وأوضحت شركة البرمجيات العملاقة ان استملاكها خدمة اعلانية مقابل أكثر من ستة مليارات دولار لم يسفر عن تحقيق الايرادات المتوقعة من الصفقة.

وكانت مايكروسوفت دفعت 6.3 مليار دولار لشراء خدمة أي كوانتيف الاعلانية على الانترنت في عام 2007. ولكن منافستها غوغل هي الي زادت حصتها من سوق الاعلانات على الانترنت.

 واسفرت عملية الاستملاك عن خسائر بلغت 492 مليون دور في الفصل الممتد من نيسان/ ابريل الى نهاية حزيران/ يونيو مقابل ارباح بلغت 5.9 مليار أو 69 سنتا للسهم الواحد قبل عام. وارتفعت ايرادات مايكروسوفت بنسبة 4 في المئة الى 18.06 مليار دولار.

وبعد استثناء التعديلات الناجمة عن استملاك الخدمة الاعلانية وتحويل بعض الايرادات الى الفصل الحالي بالارتباط مع الاستعدادت الجارية لاطلاق نظام ويندوز 8 تكون الأرباح 73 سنتا للسهم وهو رقم يزيد على الـ 62 سنتا في توقعات محللين استطلعت شركة فاكت سيت لأبحاث السوق آراءهم.

ورغم ان الارباح كانت أكثر من المتوقع فان المحللين كانوا يتوقعون ان تبلغ الايرادات 18.15 مليار دولار وليس 18.06 مليار.

وارتفعت اسهم مايكروسوفت 65 سنتا أو بنسبة 2.1 في المئة الى 31.32 دولار في التعاملات المتأخرة يوم الخميس بعد نشر نتائج الفصل السابق.

ولم تسجل مايكروسوفت خسارة فصلية منذ تعويم الشركة في آذار/ مايو 1986.  ويقول محللون ان الخسارة الناجمة عن استملاك خدمة أي كوانتيف الاعلانية لن تخيف المستثمرين الذين يركزون عادة على ما هو قادم بدلا من الأخطاء السابقة.

ويرى المحللون ان حظوظ مايكروسوفت ترتبط باطلاق نظام ويندوز8 التشغيلي في تشرين الأول/اكتوبر. وسيُطلق نظام ويندوز 8  بتكنولوجيا جديدة تتيح استخدامه في الكومبيوترات اللوحية التي تعمل باللمس الى جانب استمرار سيطرته التقليدية على الكومبيوترات المكتبية والمحمولة مع تطبيقات جديدة.  وتخطط مايكروسوفت لاطلاق كومبيوترها اللوحي سرفايس بالتزامن مع ويندوز 8.

كما تعمل الشركة على نسخة أحدث من برمجيتها المربحة الأخرى اوفيس التي تجمع معالج الكلمات وبرامج الحسابات والجداول البيانية والبريد الالكتروني.

واستبعد المحللون تعرض مايكروسوفت الى أي ضغوط حتى اطلاق ويندوز 8 في 26 تشرين الأول/اكتوبر. وسيراقب المستثمرون عن كثب إن كان نظام التشغيل الجديد سيرتقي الى مستوى التوقعات ويحقق هدفه في جعل مايكروسوفت لاعبا كبيرا في سوق الكومبيوتر اللوحي التي يهيمن عليها الآن كومبيوتر آيباد من ابل ، والمساعدة في الوقت نفسه على زيادة مبيعات مايكروسوفت من الكومبيوتر الشخصي.

واعتبر المحللون ان الآمال العريضة المعقودة على ويندوز 8 هي السبب الرئيسي لارتفاع سهم مايكروسوفت نحو 18 في المئة هذا العام.