- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بلمار “الغبي”

باريس ــ “أخبار- بووم”:

يضيق مسؤول دبلوماسي فرنسي ذرعاً من تصرفات المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان، دانيال بلمار. وصَدَم الدبلوماسي المحنك عدداً من الصحافيين، الذين التقاهم في نهاية شهر آب الماضي خلال مؤتمر السفراء الفرنسيين السنوي، حين وصف بلمار بأنه «غبي». ولم يتردد من القول إنه «أفشل خطة الغرب» بتسريباته للصحافة مضامين قرارات الاتهام. وتساءل أمامهم «كيف يمكن لمدعي عام تسريب قرار اتهامي قبل سنة من صدوره؟». وتابع بأن هذا التسريب «سمح لحزب الله بتحضير الرأي العام لاستقبال القرار» وأن حزب الله «امتص ضربة القرار الاتهامي بسهولة».

دانيال بلمار

دانيال بلمار

ويذكر أنه في 17 كانون الثاني/يناير من هذه السنة، قدّم بلمار قراره الاتّهامي الخاص باغتيار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري إلى قاضي الإجراءات التمهيديّة، دانييل فرانسين. واعتبر أن هذا القرار هو “خطوة أولى في السعي المشترك لوضع حدّ للإفلات من العقاب في لبنان”، وأنّ الاستقرار الحقيقي «لا يتحقّق إلا من خلال العدالة» وهو ما يجب متابعته من خلال القوانين والمؤسسات القائمة.

إلا أن القرار، الذي لم يكشف عنه إلا في 16 آب/أغسطس من هذه السنة، كان مدار «نشر واسع» في الصحافة العالمية والعربية حتى قبل أن يصدّق عليه قاضي الإجراءات التمهيدية في 28 حزيران/يونيو الماضي.