- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

دمشق تهدد بالكيماوي ضد أي تدخل خارجي والغرب «لا يقبل»

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اليوم الاثنين إن تهديد سوريا باستخدام السلاح الكيماوي ضد التدخل الأجنبي “غير مقبول”. وقال للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل “هذا نموذج لما يتوهمه هذا النظام من أنهم ضحايا عدوان خارجي.

“ما يحدث فعليا هو أن شعبهم ينتفض ضد دولة بوليسية وحشية… وعلى أي حال من غير المقبول أن يقولوا إنهم سيستخدمون الأسلحة الكيماوية تحت أي ظرف.”

وأقرت سوريا للمرة الأولى يوم الاثنين بامتلاك أسلحة كيماوية وبيولوجية وهدّدت بأنها ستستخدم السلاح الكيماوي في حال تعرّضها لعدوان خارجي، مشيرة الى أن هذا السلاح لن يستخدم في الداخل خلال الأزمة التي تشهدها حالياً.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي، خلال مؤتمر صحافي في دمشق، إن “أي سلاح كيماوي أو جرثومي لن يتم إستخدامه أبداً خلال الأزمة في سوريا”، لافتاً الى أن “هذه الأسلحة مخزّنة ومؤمّنة من قبل القوات العربية السورية، ولن تستخدم إلا في حال تعرّض سوريا لعدوان خارجي”.

واعتبر مقدسي أن بلاده “تتعرض لحملة إعلامية خارجية موجّهة تحت مزاعم إمكانية إستخدام أسلحة دمار شامل”، قائلاً “كنا قد حذّرنا من إعطاء الجماعات المسلحة القنابل التكتيكية والجرثومية لكي يتم إتهام الجيش السوري بذلك، ولكن نقول إن هذه الحملة الإعلامية والسياسية لا تفيد لمساعدة سوريا بتخطي أزمتها”.

ورداً على سؤال حول طلب الإجتماع الوزاري العربي الذي عُقد في الدوحة أمس تغيير مهمة المبعوث الأممي كوفي أنان، قال مقدسي إن “تغيير مهمة أنان ليست من مهمة العرب، هي تمنيات عربية، وما صدر بالأمس هو تدخل سافر بشؤون سوريا الداخلية”.

وأضاف “لم نطلب البعثة الدولية بالأصل، بل أراد المجتمع الدولي كما ادعوا مساعدة سوريا، وتغيير مهمتها أمر عائد لمجلس الأمن”، وجدّد إلتزام بلاده بـ”إنجاح خطة أنان، ومن الواضح أن من يعرقل هذه المهمة هو من يموّل ويسلح”.

وقال ان “بيان الجامعة العربية الذي يدعو الى التحني وما الى ذلك وسلطة انتقالية هو تدخل سافر في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة ودولة مؤسسة للجامعة العربية”. واضاف “ناسف لانحدار الجامعة العربية الى هذا المستوى اللااخلاقي في التعاطي تجاه سوريا عوضا عن مساعدتها، انهم يؤزمون الموقف”، مضيفا “بالنسبة الى التنحي نقول للجميع إن الشعب السوري سيد قرار نفسه وهو من يقرر مصير حكوماته ورؤسائه”.

وحول الشريط المسجّل الذي بثّه “الجيش السوري الحر” للشاهد في قضية إغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري هسام هسام، الذي وعد بـ”مفاجآت” في ما يتعلّق بالقضية، قال مقدسي “بالنسبة للشاهد في قضية إغتيال الحريري، إطّلع على شريط الفيديو، فالمجموعة المسلّحة تقول إنهم ألقوا القبض عليه، وفي منتصف الشريط يقول هسام أنا جئت إليكم. وهم قالوا إنهم يحضرون مفاجآت فلننتظرها ونرى.. ونحن لا نود إفشال مفاجآته”.