- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

معركة حلب: مدرعات وطائرات

دفعت سوريا بآلاف من قواتها نحو حلب في الساعات المبكرة من صباح يوم الاربعاء وتقصف طائراتها الهليكوبتر مقاتلي المعارضة من الجو في تصعيد للهجوم على أكبر المدن السورية مع محاولة دمشق المتواصلة للقضاء على الانتفاضة المندلعة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ أكثر من 16 شهرا.

وخلال الايام القليلة الماضية تحولت الانتفاضة من تمرد في محافظات نائية الى معركة للسيطرة على حلب والعاصمة دمشق التي تفجر فيها القتال الاسبوع الماضي. وشنت قوات الاسد هجوما كاسحا على المدينتين. ويبدو ان القوات الحكومية تمكنت من صد مقاتلي المعارضة في أحياء دمشق وتتحول الان الى حلب المدينة التجارية الى الشمال.

وقال سكان وناشطون من المعارضة ان القوات السورية أطلقت يوم الأربعاء وابلا من نيران المدفعية والصواريخ على مدينة التل بريف دمشق في محاولة للسيطرة عليها مما أثار حالة من الفزع وأجبر مئات الأسر على الفرار من المنطقة.

واضافوا قولهم ان الكتيبة الآلية 216 ومقرها قرب مدينة التل بدأت تقصف المدينة التي يسكنها نحو 100 ألف نسمة الساعة 3.15 صباحا وتشير التقارير الأولية إلى أن مجمعات سكنية تضررت من القصف. وقال النشط رافع علام في اتصال هاتفي من ربوة تطل على مدينة التل “طائرات الهليكوبتر الحربية تحلق الان فوق المدينة. الناس أفاقوا على صوت التفجيرات وهم يفرون. انقطعت الكهرباء والاتصالات الهاتفية.”

وتقع مدينة التل على بعد ثمانية كيلومترات إلى الشمال من دمشق وسقطت في أيدي مقاتلي المعارضة الاسبوع الماضي مع عدة أحياء في العاصمة وعلى مشارفها بعد ان قتل تفجير أربعة من كبار معاوني الأسد. وذكر نشطون من المعارضة ان الاف الجنود ينسحبون بدباباتهم وعرباتهم المدرعة من مرتفعات جبال الزاوية الاستراتيجية في محافظة إدلب القريبة من الحدود التركية وأنهم يتجهون صوب حلب.

وقال النشط عبد الرحمن بكران من المنطقة ان مقاتلي المعارضة هاجموا مؤخرة القوات المنسحبة من المنطقة عند قريتي اوروم الجوز ورامي قرب الطريق السريع الرابط بين حلب واللاذقية وعند قرية الى الغرب من طريق حلب دمشق السريع.

وذكر سكان في حلب ان طائرات الهليكوبتر حلقت فوق المدينة وأطلقت الصواريخ طوال يوم الثلاثاء. ويقاتل مقاتلو المعارضة القوات الحكومية عند بوابات المدينة التاريخية القديمة. وأطلقت القوات السورية قذائف المورتر على مقاتلي المعارضة المسلحين بالبنادق والاسلحة الالية.

وقال سكان ان الطائرات النفاثة حلقت أيضا فوق المدينة وأعقب ذلك أصوات عالية لكن تضاربت التقارير حول ما اذا كانت قد فتحت نيرانها. وقال بعض السكان انهم يعتقدون ان الطائرات ألقت قنابل لكن آخرين قالوا ان هذه الاصوات ربما تكون نتيجة كسر الطائرات لحاجز الصوت. وقال مراسل لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الطائرات فتحت النيران.

وتشن قوات الاسد من حين لاخر ضربات جوية بطائرات نفاثة على مدن أخرى خلال الانتفاضة لكنها تميل للاعتماد على طائرات الهليكوبتر لتوجيه ضربات جوية لمناطق الحضر.

وقال مسؤول بوزارة الجمارك والتجارة التركية لرويترز إنه تقرر إغلاق كل بوابات الحدود مع سوريا اعتبارا من اليوم الأربعاء بسبب تدهور الأوضاع الأمنية. وسيطر مقاتلو المعارضة السورية على عدد من بوابات الحدود على الجانب السوري خلال الأسبوع الماضي. وسيؤدي إغلاق البوابات إلى توقف عبور السيارات بين تركيا وسوريا. ويعبر سوريون فارون من العنف في بلادهم إلى تركيا عبر مسارات تستخدم في التهريب.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن الخطوة التي ستتخذ يوم الخميس ستغلق البوابات الحدودية الثلاث الوحيدة التي ظلت مفتوحة في جيلفي جوزو وأونجوبينار وكاركامش. وأصبح عبور الحدود ينطوي على مخاطر متزايدة بالنسبة لسائقي الشاحنات الذين ينقلون البضائع بين البلدين ويواجهون خطرا دائما يتمثل في استهداف أي من طرفي القتال لهم أو وقوعهم في مرمى النيران.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هذا الأسبوع إن الانتفاضة ضد الأسد “أقرب إلى النصر من أي وقت مضى” وحذر من أن تركيا سترد بحسم على أي عدوان من سوريا. ودعت تركيا الأسد إلى الاستقالة بعد عدم استجابته لدعوات للإصلاح كما استضافت مقاتلي المعارضة السوريين وعشرات الآلاف من اللاجئين بامتداد الحدود مع سوريا.