- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

المصور الهولندي اورليمانز: «لم يكن هناك اي سوري» خلال احتجازي

قال المصور الهولندي يورن اورليمانز الذي اختطف الاسبوع الماضي في سوريا وافرج عنه الخميس، انه كان محتجزا في معسكر “للجهاديين” لم يكن فيه اي سوري.
واوضح المصور للتلفزيون الهولندي الجمعة “حصلت مشكلة في التواصل واخذنا (الدليل) مباشرة الى معسكر للجهاديين”. واضاف “لم يكن هناك اي سوري، كانوا جميعا من الشباب الآتين من بلدان اخرى، من افريقيا والشيشان…”.
واختطف اورليمانز (42 عاما) والمصور البريطاني المستقل جون كانتلي في 19 تموز/يوليو في شمال سوريا. وبعد الافراج عنهما الخميس، تمكنا من الوصول الى تركيا.
وقال اورليمانز ان المقاتلين الذين احتجزوه كانوا يعتقدون انه ورفيقه من عملاء وكالة الاستخبارات الاميركية، “بعدها فهمنا انهم يريدون مبادلتنا لقاء فدية”.
واستغل الرجلان فترة هدوء وحاولا الهرب جريا عبر طريق ظنا انه آمن، لكن المقاتلين انتبهوا اليهما.
واضاف “سرعان ما بدأ اطلاق الرصاص، وبدأوا مطاردتنا. بعد عشر دقائق كنا غارقين في دمائنا”.
ورفع الصحافي قميصه ليظهر للكاميرا مكان اصابته بجرح في الورك الايسر “لقد اسعفني الحظ. من هنا دخلت الرصاصة ولكنها لم تصب أي عضو حيوي”.
وخلال اسبوع الاعتقال الذي تم التكتم عليه بطلب من عائلتيهما، عاش الرجلان اوقاتا عصيبة. وقال المصور الهولندي “لقد مرت علينا لحظات اعتقدنا فيها اننا انتهينا، او انه سيتم نقلنا الى مكان اخر حيث لا يعثر علينا احد، ربما الى مكان اخر في سوريا او العراق او ان يتم تسليمنا الى مجموعات مقاتلة اخرى”.
وافرج الجيش السوري الحر عن المصورين بعد ان دخل بصورة مفاجئة الى المعسكر وتمكن من اخافة المقاتلين الجهاديين.
وقال اورليمانز “بعد خمس دقائق، اخرجونا من المعسكر وهم يطلقون النار في الهواء. اصبحنا احرارا”.
واكد المصور انه اذا كان الجيش السوري الحر والمقاتلون الاجانب يحاربون من اجل الهدف نفسه على المدى القصير، فانهم يختلفون على المدى البعيد.
وقال ان “الجيش السوري الحر يقاتل من اجل الديموقراطية، اما المقاتلون الاجانب فيريدون فرض الشريعة في سوريا. انهم يريدون فرض ذلك على السوريين الذين هم مسلمون معتدلون”.
ــــــــــــــــــــــــ