- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

«أبل» تطالب «سامسونغ» بـ ٢،٥ مليار دولار

الصراع بين «أبل» (Apple) و«سامسونغ» (Samsung) مستمر. فقد فشل لقاء رئيسي الشركتين العملاقتين للتوصل إلى تسوية كما أمرت به قاطية في لوس أنجلس. وتسعى أبل إلى أيقاف سامسونغ التي تتهمها بأنها أنتهكت حقوق براءة الأختراعات الخاصة وتطالب مجموعة دعاوى تعويضات خيالية. ،تطلب بشكل خاص من  المحكمه في كالفورنيا الحكم على على سامسونغ بتعويضها من ناحية الأضرار  تقدره بـ  2دولار أمريكي على كل جهاز يستعمل ما تدعيه أنه من الأختراعات الخاصة  بها والمسجلة باسمها. كما تطالب بـ 3.10 دولار أمريكي لكل جهاز قام بأستخدام حزمة البرمجيات API المتعلقه بنظام تصفح الهاتف وبـ 24 دولار أمريكي على كل جهاز قام بأنتهاك منتجات أبل من ناحية التصميم الشكلي وغيرها. ويصل مجموع ما طلبته «شركة التفاح» أبل  إلى ما يزيد عن ٢،٥ مليار دولار أمريكي.

ويرى المراقبون أن أبل قد تستفيد من كون المحكمة تتم على «أراشيها» في ولاية كاليفونيا إلى جانب كون المحكمة مؤلفة من «محلفين». وكانت القاضية «لوكي كوه» (Lucy Koh) قد أمرت شركة سامسونغ بقف بيع «غلاكسي ١٠» ( Galaxy de 10 ) و«غلاكسي نيكسوس» ( Galaxy Nexus).
وكانت أبل قد حققت انتصارا جزئيا على “سامسونغ” في محكمة ألمانية. في 24 تموز/يوليو 2012 في إطار هذا النزاع بشأن أجهزة الكمبيوتر اللوحي إذ حصلت على إعلان مفاده أن الأخيرة لا يمكنها بيع النسخة ذات الشاشة 7.7 بوصة من سلسلة أجهزتها جالاكسي تاب داخل الاتحاد الأوروبي.

غير أن محكمة الاستئناف في دوسلدورف أيدت حكما كانت أصدرته محكمة ذات درجة أدنى ينكر حق أبل في فرض حظر في عموم ألمانيا على “جالاكسي تاب 10.1 إن” وهو جهاز أكبر حجما عدلت سامسونغ طرازه من أجل السوق الألمانية لتجنب أي دعاوى قضائية. وتتهم الشركة الأمريكية نظيرتها الكورية الجنوبية بنسخ شكل وسمات جهازها “آي باد” الأكثر مبيعا.

وتتنازع الشركتان على مستوى العالم بشأن براءات اختراع وتصميمات مسجلة قانونا لأجهزتهما.DW.DEوقضت محكمة الاستئناف بأنه ليس جهاز جالاكسي تاب 7.7 فقط ينتهك التصميم المشمول بالحماية لجهاز أي باد وإنما أيضا أن مثل ذلك الحكم على الوحدة الألمانية التابعة لسامسونغ يمتد ليشمل كل الاتحاد الأوروبي. وألغت حكما لمحكمة أدنى كانت سمحت لسامسونغ وفقا لمسألة فنية قانونيا بأن فرعها في ألمانيا لا يمكن أن يتم النظر إليه باعتباره “مؤسسة” محلية للمؤسسة الأم.

وقال القاضي فيلهيلم بيرنكه إن تعديل جهاز الكمبيوتر اللوحي الأكبر لألمانيا وهو جهاز (جالاكسي تاب 10.1 إن) مميز بشكل كبير عن آي باد وذلك بفضل علامته التجارية الشهيرة للشركة والإطار العريض ووحدات تقوية صوت السماعة. وتردد أن سامسونغ قامت بتلك التغييرات بالتعاون مع المحامين والمصممين سويا للتغلب على الاعتراضات.وينص قانون أوروبي على عدم السماح بوجود منتج يشبه إلى حد كبير منتج آخر كي لا يلتبس الأمر على المستهلكين. والأحكام التي صدرت من المحكمتين الابتدائية والاستئناف هي أحكام أولية ولا يزال يمكن تغييرها عندما يتم عرض القضية في جلسة استماع كاملة.