- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسانج يواجه «تهم سرية» في الولايات المتحدة

علن القاضي الاسباني السابق بالتسار غارثون الذي يتراس فريق المحامين عن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الجمعة ان موكله الذي طلب اللجوء الى الاكوادور عاجز عن الدفاع عن نفسه بسبب السرية التي تحيط بها الولايات المتحدة اي تهم يمكن ان توجه اليه.
وصرح غارثون “نتكهن بتلك الاتهامات لكن ليس لدينا اي معلومات من الولايات المتحدة لان اجراءات لجنة المحلفين العليا سرية وبالتالي الاتهامات سرية”.
وتابع غارثون امام محامين في كويتو “طالما الاتهامات سرية فـ(اسانج) عاجز تماما” عن الاستعداد لكيفية الرد على الادعاءات الموجهة اليه.
ولا يزال اسانج (41 عاما) الاسترالي في سفارة الاكوادور في لندن حيث طالب باللجوء لتفادي ترحيله الى السويد حيث يواجه اتهامات بالاعتداء الجنسي.
كما انه يخشى ان يتم تسليمه الى الولايات المتحدة حيث يواجه اتهامات متعلقة بقيام ويكيليكس بنشر وثائق سرية تتضمن معلومات حول الحرب في العراق وفي افغانستان بالاضافة الى كم هائل من البرقيات الدبلوماسية.
وكانت والدته كريستين التقت الاربعاء مع رئيس الاكوادور رافايل كوريا الذي قال لها ان “المهم بالنسبة الى جوليان هو ان الاكوادور تنظر بكثير من المسؤولية” في طلبه للجوء. واعربت والدة اسانج عن قلقها من احتمال ان يواجه ابنها عقوبة الاعدام في حال تسليمه الى الولايات المتحدة.