- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

غداً يهبط المسبار كيوريستي على المريخ

قال مسؤولون في ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان المسبار كيوريستي وهو اكثر المختبرات العلمية تطورا التي ارسلت الى عالم اخر اقترب من كوكب المريخ يوم السبت في طريقه الى هبوط دقيق امن صباح الاثنين بتوقيت جرينتش .

واعترف مهندسو مراقبة المهمة في مختبر الدفع النفاث قرب لوس انجليس بان اطلاق المسبار الذي يبلغ وزنه طنا ومزود بست عجلات ويعمل بالطاقة النووية كقطعة واحدة اقتراح محفوف بمخاطر كبيرة في ظل افضل الظروف.

ولكن فريق مختبر الدفع النفاث قال ان المركبة وانظمته تعمل بشكل سليم وبلا عيوب وان التوقعات الجوية فوق منطقة الهبوط على كوكب المريخ مشجعة في الوقت الذي اصبح فيه كيوريستي على بعد 4.5 كيلومتر من مكان هبوطه.

ويعد كوكب المريخ العنصر الرئيسي لخطط ناسا الطويلة الاجل للاستكشاف العميق للفضاء. وصمم كيوريستي بشكل اساسي للبحث عن ادلة على ان المريخ وهو اكثر الكواكب تشابها مع الارض ربما يحوي ذات يوم المقومات اللازمة لتطور شكل من اشكال الحياة على سطحه.

وبعد رحلة استمرت ثمانية اشهر و567 مليون كيلومتر قال مهندسون انهم يأملون بان يهبط المسبار بشكل دقيق وفقا لما تم التخطيط له قرب سفح جبل شاهق يرتفع من قاع حوض واسع يطلق عليه فوهة جيل.

ومن المقرر ان يهبط المسبار في الساعة 0531 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين.