- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الطاعون يعود إلى تونس

اعترفت وزارة الزراعة التونسية بأن الإدارة العامة للأجهزة البيطرية التابعة لها، سجلت بعض الإصابات بمرض طاعون الذين يصيب الحيوان في قطعان الغنم والماعز في عدد من المناطق التونسية.
وأوضحت في بيان وزعته مساء اليوم الإثنين أن الأجهزة المعنية التابعة لها “سجلت حالات المرض، في 22 قطيعا تضم 3482 رأسا من الغنم والماعز”.
وأضافت أن عدد الحيوانات النافقة بسبب هذا المرض ” لم يتجاوز 55 حالة مقابل 77 حالة مرضية تم تسجيلها خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين”.
وقللت وزارة الزراعة التونسية من اهمية هذه الحالات،حيث إعتبرت أن ” الوضعية عادية وتحت السيطرة”،وأن هذا المرض ” لا يمثل أي خطر على صحة الإنسان، لأنه مرض حيواني فيروسي، لا ينتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى، لا المباشرة ولا غير المباشرة”.
وكانت منظمة الصحة العالمية للحيوان، قد أعلنت اليوم أنها سجّلت عودة مرض الطاعون الذي يصيب الحيوانات في عدد من المحافظات التونسية، وذلك بعد نحو أسبوعين من إعلان السلطات التونسية عن إكتشاف جرثومة الكوليرا في البلاد.
وأشارت منظمة الصحة العالمية للحيوان إلى أنها رصدت 32 حالة إصابة بمرض الطاعون لدى عدد من الحيوانات (بقر وغنم وماعز) في محافظات قفصة وسيدي بوزيد وأريانة.
وأضافت أن هذه الإصابات تسببت لغاية الثاني من الشهر الجاري بموت 23 دابة، بالإضافة إلى تسجيل نحو 1850 إمكانية إصابة بعدوى مرض الطاعون الحيواني.
ويُعد الطاعون واحداً من الأمراض البكتيرية المعدية المشتركة بين الإنسان والحيوان، وهو يصنّف كأحد الأمراض الخطيرة التي تسبّب أوبئة في حالة عدم السيطرة عليه