- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سليمان: ربع لبنان فقير و٣٠٠ الف جائع

قال رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان، اليوم الثلاثاء، إن 28% من اللبنانيين تحت خط الفقر الأعلى و8% منهم تحت خط الفقر الأدنى، إضافة الى 300 الف شخص في لبنان غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية.
وقال سليمان في حفل إعلان برنامج دعم “الأسر الأكثر فقرا” في القصر الرئاسي إن “الفقر منظومة متكاملة من الاحتياجات وفي طليعتها مشكلة البطالة ومواضيع الأجور والتضخم والتغطية الصحية”.
واضاف أن “استعراض مؤشرات أحوال المعيشة في لبنان يوضح أن 28% تحت خط الفقر الأعلى و8% تحت خط الفقر الأدنى، و60% من سكان المدن يعيشون في مدن فقيرة، و300 الف شخص في لبنان غير قادرين على تلبية إحتياجاتهم الغذائية، مشيراً الى أن 15% من الأطفال بالشوارع هم لبنانيون و45% دون الحماية الإجتماعية”.
وقال “تتحمل الدولة عبئاً كبيراً في حماية البيئة الإجتماعية من الإنهيار وهي تحتضن أكثر من 200 ألف أجير و60 ألفا من المتقاعدين توفر لهم الرعاية، فالدولة تدفع ما لا يقل 733 مليارا على الخدمات الصحية وهي تنفق على دعم بعض السلع الزراعية والتجارية والصناعية وهي تلبي احتياجات الاغاثة”.
ولفت الى ان “التجربة أثبتت أن بناء لبنان على واحات قليلة من الإزدهار ليست مدخلاً للإستقرار السياسي والأمني ويشكل البؤس الإجتماعي بيئة حاضنة ولا بد من معالجات أولية آنية”، وأضاف أن “العدالة الاجتماعية ستظل في صدارة جدول الأعمال الوطني”.
وتابع “سنحض المجلس النيابي على استكمال الاجراءات لضمان الشيخوخة ووضع الضمان الاختياري موضع التنفيذ والتمهيد لمشروع التأمين الصحي الشامل”.
واعتبر سليمان أن “الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن”، لافتا إلى أن “الاستقلال والسيادة تبدأ باستقلال المواطن عن العوز والحاجة، وما نحتاجه حركة اجتماعية مستقلة وإعادة بناء الاقتصاد”.