- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

احياء دمشق تتعرض لقصف ومواجهات عنيفة

تعرضت بعض الاحياء في جنوب دمشق والبلدات في الريف المتاخم لها فجر الاثنين لقصف مصدره القوات النظامية ترافق مع اشتباكات، وارتفعت حصيلة العمليات العسكرية في دمشق وريفها خلال الساعات الـ48 الماضية الى 48 قتيلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

والقتلى هم 39 مدنيا و12 مقاتلا معارضا، فيما يصعب تحديد عدد الجنود النظاميين الذين قتلوا في الاشتباكات.

وقال المرصد في بيانات متتالية منذ منتصف الليل ان حيي العسالي ونهر عيشة تعرضا للقصف من القوات النظامية بعد منتصف ليل الاحد الاثنين، فيما وقعت اشتباكات عنيفة وقصف في حي القدم ما ادى الى مقتل مقاتلين معارضين اثنين.

وشمل القصف المستمر منذ ايام بلدات عربين والتل وعرطوز في ريف دمشق ووقعت اشتباكات في بلدتي حرستا والكسوة. وقتل في هذه العمليات الاثنين اثنا عشر شخصا، هم عشرة مدنيين ومقاتلان.

كما افاد المرصد هذا الصباح عن حملة مداهمات واعتقالات في احياء القيمرية وقشلة والشاغور في وسط دمشق، ترافقت مع اطلاق نار.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس انه تم توقيف 21 شخصا على الاقل. واشار الى انها ليست المرة الاولى التي تقوم بها قوات النظام بحملة توقيفات من هذا النوع، لكنها المرة الاولى بهذا الحجم.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان قوات النظام قامت خلال حملة المداهمات بـ”تفتيش المحال التجارية وتحطيم الأبواب المغلقة واعتقال أعداد من الشباب بعد ضربهم”.

واشارت الى “اغلاق كافة منافذ دمشق القديمة واقامة حواجز تفتيش وطلب الهويات الشخصية”.

وتنفذ بعض المحال التجارية في العاصمة اضرابا احتجاجا على ممارسات النظام.

في حلب، ذكر عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين شنوا فجر الاثنين “هجوما على فرع المخابرات الجوية ومركز الكتيبة المدفعية في حي جمعية الزهراء في غرب المدينة ولم تعرف نتائج الهجوم”، مشيراً الى ان “الاتصالات صعبة جدا مع حلب والاخبار قليلة ومحدودة”.

الا انه تحدث عن استمرار “الاشتباكات في حي صلاح الدين (جنوب غرب) الذي تسيطر عليه منذ الخميس الماضي قوات النظام، لكن لا تزال توجد فيه جيوب مقاومة”.

وذكر مصدر امني في دمشق لوكالة فرانس برس ان قوات النظام “تتقدم الآن في اتجاه حي السكري في جنوب المدينة والقريب من صلاح الدين”. ووصفت صحيفة “الوطن” السورية المقربة من السلطات الاحد حي السكري بانه “المعقل الثاني للمسلحين” في المدينة.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين 32 شخصا.

ويأتي ذلك غداة يوم دام في سوريا قتل فيه 150 شخصا غالبيتهم من المدنيين.