- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليوم قرار الإكوادور منح أسانج اللجوء

قال وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو إن الاكوادور ستعلن اليوم قرارها بشان طلب اسانج اللجؤ وسط تكهنات في وسائل الاعلام بان الحكومة قررت بالفعل منح اسانج اللجوء.

وكانت حكومة  الاكوادور قد ذكرت أمس الاربعاء ان الحكومة البريطانية هددت بمداهمة سفارتها في لندن إذا لم تسلم جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس وإن كيتو ستعلن يوم الخميس قرارها بشان طلبه اللجؤ. وقال باتينو للصحفيين “تلقينا اليوم تهديدا من المملكة المتحدة.. تهديدا واضحا ومكتوبا بأنهم سيقتحمون سفارتنا في لندن إذا رفضت الاكوادور تسليم جوليان اسانج.” واضاف قائلا في بيان غاضب بعد اجتماع مع الرئيس رافائيل كوريا “لسنا مستعمرة بريطانية.”

واسانج الذي اثار غضب واشنطن في 2010 عندما نشر موقعه ويكيليكس آلاف البرقيات الدبلوماسية الامريكية السرية مطلوب في السويد لمواجهة محاكمة عن اتهامات باعتداء جنسي.

ويحتمي اسانج -وهو مواطن استرالي- في السفارة الاكوادورية بلندن منذ 19 يونيو حزيران. ويقول انه يخشى ان تسلمه السويد الي الولايات المتحدة حيث ستكون حياته في خطر. وحتى إذا منحته الاكوادور حق اللجؤ فمن الصعب تصور كيف سيمكنه فعليا مغادرة السفارة التي تخضع لمراقبة وثيقة والتوجه الي مطار دون أن تلقي الشرطة البريطانية القبض عليه.