- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السويد يلمح إلى ضمانات لأسانج بعدم تسليمه إلى الولايات المتحدة

اعلن مستشار لوزارة العدل السويدية الثلاثاء ان من مسؤولية السلطات الاميركية منح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الضمانات التي يريدها لتفادي ترحيله من السويد الى الولايات المتحدة.
وقال المستشار بير هيدفال لفرانس برس ان القانون السويدي والشرعة الاوروبية لحقوق الانسان التي وقعتها السويد يمنعان ترحيل شخص الى بلد يواجه فيه عقوبة الاعدام. واوضح هيدفال انه في حال تلقت ستوكهولم طلب ترحيل من بلد يطبق عقوبة الاعدام، كالولايات المتحدة، “ينبغي ان يقدم البلد الاخر (الذي يطلب الترحيل) ضمانات بعدم صدور حكم الاعدام او تنفيذه”. وشدد على ان “الضمانات لا تأتي من جانبنا، يجب ان تأتي من الجانب الاخر”.
ورفض المسؤول السويدي التعليق اكثر على حالة اسانج، لافتا الى ان ملاحظاته تتصل بالقانون السويدي عموما.
ويخشى اسانج ان يكون ترحيله الى السويد مقدمة لترحيله الى الولايات المتحدة حيث قد يواجه تهمة بالتجسس بعد نشر موقعه نهاية العام 2010 الاف الوثائق الدبلوماسية السرية، ما قد يعرضه حتى الى عقوبة الاعدام وفق انصاره.
ويطلب القضاء السويدي تسليمه لاستجوابه في اتهامات باعتداءات جنسية.
وبعدما وافقت محكمة بريطانية في حزيران/يونيو على تسليمه، لجأ اسانج الى سفارة الاكوادور في لندن طالبا “اللجوء الدبلوماسي” من هذا البلد.
واعلنت السلطات السويدية انها لم تتلق حتى الان اي طلب تسليم من الولايات المتحدة.
وردت الولايات المتحدة الاثنين على اسانج الذي اتهمها بملاحقته وموقعه ويكيليكس مذكرة بان الاسترالي الذي تدور حوله أزمة قانونية دولية متهم قبل كل شيء بالاغتصاب في السويد.