- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تونس: ضغط على قناة تلفزيونية يوقف «منوعة القلابس»

أوقف تلفزيون “التونسية” الخاص بث برنامج منوع ساخر ينتقد رموزا حكومية وسياسية إثر “ضغوط من السلطات” بحسب الصحافي منجي الخضراوي الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين.
وقال الخضراوي ان عاملين في القناة أبلغوه أن “إدارة التلفزيون اضطرت لوقف بث منوعة القلابس (دمى متحركة، تجسم شخصيات حكومية وسياسية) إثر ضغوطات شديدة من السلطات التي عبرت بشكل غير مباشر عن تضايقها من المنوعة شكلا ومضمونا”. واشار إلى أن البرنامج المنوع عرف نجاحا كبيرا معتبرا توقفه “ضربة في الصميم لحرية التعبير”.
ورجح أن يكون المسؤولون السياسيون الذين انتقدهم البرنامج “لم يستسيغوا مستوى النقد الساخر”.
وقال سفيان بن فرحات، الصحافي في قناة “التونسية”، أن “منوعة القلابس” توقفت “بشكل مفاجئ” قبل أربعة أيام من عيد الفطر. وأوضح أنه لا يعلم أسباب توقف البرنامج لكنه أشار إلى تزامنه مع “حملة في مساجد وصفحات فيسبوك موالية لحركة النهضة، ضد الصحافة الساخرة في تونس”.
وذكر بأن عبد اللطيف المكي، وزير الصحة والقيادي في حركة النهضة الاسلامية، عبر مؤخرا في لقاء مع أنصار حزبه عن “استيائه البالغ من القلابس”.
وقال عبد اللطيف المكي في تصريح لإذاعة “شمس إف إم” الخاصة إن “بعض المنوعات” التلفزيونية “تجاوزت حدود الاحترام” عن نقد “الرموز الوطنية مثل رئيس الدولة ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة” معتبرا أن “النقد لا يعني عدم الاحترام للرموز الوطنية”.