- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أسانج متفائل بحل أزمته دبلوماسياً

قال جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس في مقابلة إنه يتوقع أن ينتظر لما بين ستة اشهر وعام حتى يتم التوصل الى اتفاق ليترك سفارة الإكوادور في لندن، وأضاف أنه يتعشم أن تسقط السويد الدعوى القضائية المقامة ضده.

ويحتمى اسانج بالسفارة منذ اكثر من شهرين تفاديا لترحيله الى السويد لاستجوابه بشأن مزاعم بالاغتصاب والاعتداء الجنسي الأمر الذي اثار خلافا سياسيا مع بريطانيا.

واستؤنفت المحادثات بشأن مصير اسانج هذا الاسبوع وقالت حكومة الاكوادور إنها متفائلة بأن تتمكن من عقد اتفاق مع بريطانيا يتلقى اسانج بموجبه ضمانات بالا تسلمه السويد للولايات المتحدة.

ومنحته الاكوادور حق اللجوء في وقت سابق من الشهر الحالي قائلة إنها تشاركه المخاوف من أن يواجه اتهامات بالولايات المتحدة بشأن نشر موقع ويكيليكس آلاف البرقيات الدبلوماسية الأميركية السرية عام 2010.

وقال اسانج لشبكة تلفزيون جاما الاكوادورية في مقابلة الخميس “أعتقد أن الموقف سيحل من خلال الدبلوماسية… تستطيع الحكومة السويدية إسقاط الدعوى. أعتقد أن هذا هو السيناريو المرجح. ربما يسقطون الدعوى بعد إجراء تحقيق شامل فيما حدث.”

وأضاف في المقابلة التي سجلت في وقت سابق من الأسبوع الحالي داخل السفارة “أعتقد أن المسألة ستحل فيما بين ستة اشهر و12 شهرا. هذا هو تقديري.”

وتقول بريطانيا إنها ملزمة قانونا بتسليم اسانج (41 عاما) للسويد وإنها لن تسمح بأن يغادر الاسترالي السفارة ويسافر الى الاكوادور.

لكن وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينو قال يوم الاربعاء إنه متفائل بأن توافق الحكومة البريطانية على إعطاء أسانج ضمانات مكتوبة بالا تسلمه السويد لدولة ثالثة.

وكانت الاكوادور قد قالت إنه اذا حصل اسانج على هذه الضمانات فإنه سيرفض عرضها بمنحه حق اللجوء ويسلم نفسه للادعاء السويدي. ولدى سؤاله خلال المقابلة إن كان يمكن أن يذهب الى السويد بهذه الشروط قال “في احدى المراحل اذا كان الطريق ممهدا… فإنه لن يكون من الصواب احتجازي في سجن (بالسويد) دون توجيه اتهامات.”