- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إسرائيل تطور أقمارها الصناعية وتصغِّر حجمها

ذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأميركية في تقرير لها اليوم أن إسرائيل تعتزم الموافقة على تصميم أقمارها الاصطناعية الأولى وهي متناهية الصغر ويمكن إطلاقها من الطائرات.
وقالت الصحيفة الأميركية إن وزارة الدفاع أشرفت على مشروع لتطوير قمر اصطناعي يبلغ وزنه 100 كيلوغرام كحد أقصى لإطلاقه فضائياً وجوياً.
ونقلت “وورلد تريبيون” عن مسؤول قوله إن البرنامج يستهدف عدة أهداف دفاعية، من بينها أنظمة “إلبيت”، وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وأنظمة “رافائيل” الدفاعية المتقدمة، مضيفاً أن “التحدي الأول للبرنامج هو مرحلة التصميم، وبعد ذلك سيكون هناك قرارات بشأن التمويل في المستقبل”.
وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن “شركة رافائيل الإسرائيلية هي الرائدة في المشروع، بعدما صممت قمراً اصطناعياً للإستطلاع وتم تحميل صورة كهربائية ضوئية عالية الدقة لمسافة تقل عن متر واحد فقط من على سطح الأرض”.
وقال مسؤولون إسرائيليون أن “المنصة تعني دخول مدار يبعد عن سطح الأرض حوالي 400 كيلومترا، الأمر الذي من شأنه أن يوفر تدفقاً من الصور كاسرة الضوء لمرافق العدو العسكرية وخصوصاً في إيران”. وأشارت “وورلد تريبيون” إلى أنه “في إطار هذا المشروع يمكن أن يتم إطلاق القمر الاصطناعي رافائيل من على متن طائرة باستخدام صاروخ جو – جو. كما أنه توجد خيارات إطلاق أخرى مثل قاذفة صواريخ شافيت الإسرائيلية التي قد ترسل حوالي أربعة أقمار اصطناعية صغيرة لتشكيل مجموعة يمكنها ضمان المراقبة المستمرة”.
وأوضح مسؤول في شركة “رافائيل” إن “المشروع قد يتطلب شريكاً أجنبياً. وحددت رافائيل عدة شركاء محتملين في فرنسا والهند”، مضيفاً أنه “نجري محادثات مع عدة عملاء ودول في جميع أنحاء العالم”.