- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

هايتي: 600 الف شخص مصاب بالكوليرا

قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة ان هايتي تواجه صعوبة في احتواء وباء الكوليرا الذي اودى بحياة الالاف في الوقت الذي انسحبت فيه جماعة الاغاثة من ذلك البلد الفقير بسبب نقص التمويل.

وقال بان في تقرير لمجلس الامن الدولي انه هناك زيادة في عدد حالات الاصابة بالكوليرا منذ بدء موسم الامطار في بداية مارس اذار وان منظمة الصحة العالمية تتوقع انه قد تكون هناك ما يصل الى 112 الف حالة خلال 2012 .

واصابت الكوليرا نحو 600 الف شخص واودت بحياة اكثر من 7400 في هايتي منذ اكتوبر 2010 . واتهم بعض الهايتيين الجنود النيباليين العاملين ضمن قوات الامم المتحدة بالتسبب في هذا الوباء بعد ان لوثت المراحيض في مخيمهم مياه احد الانهار.

وقال بان ان “عودة ظهور الكوليرا امر مثير للقلق بشكل خاص لان المنظمات غير الحكومية التي استجابت مع بداية الوباء تتقلص تدريجيا بسبب نقص التمويل. “وكنتيجة لذلك فان دعم نقل المسؤوليات لوزارة الصحة كما هو متوقع في الاستراتيجية الوطنية تقلص كما تقلصت القدرة على العلاج الفعال لحالات الكوليرا.” واضاف ان “الاوضاع المعيشية في المخيمات تدهورت مع انسحاب العاملين في المجال الانساني بشكل مطرد بسب نقص التمويل الى جانب اسباب اخرى

وما زالت هايتي تناضل من اجل معالجة اثار الدمار الذي سببه زلزال وقعه في يناير كانون الثاني عام 2010 وقتل نحو 300 الف شخص وشرد اكثر من 1.5 مليون اخرين. وقال بان ان اكثر من 390 الف شخص ما زالوا يعيشون في مخيمات.