- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ضحايا عقار «Thalomid»: اعتذار الشركة الالمانية المنتجة لا يكفي

قال ضحايا عقار ثاليدومايد (Thalomid) أمس السبت ان اعتذار الشركة الالمانية المنتجة للدواء الذي سبب تشوهات لآلاف المواليد في انحاء العالم لا يكفي وتأخر كثيرا.

وجرى تسويق هذا العقار الذي تنتجه شركة جروننثال الالمانية دوليا للنساء الحوامل اواخر الخمسينات واوائل الستينات كعلاج لغثيان الحمل الصباحي. وولد نحو عشرة آلاف طفل في انحاء العالم بتشوهات ناجمة عن تعاطي الدواء أغلبها تشوهات في الاطراف او ولادة أطفال بدون ارجل او اذرع.

وقال جيف ادامز سبينك وهو بريطاني من ضحايا هذا الدواء “بعد أن حاولت تذكيرهم بسلوكهم الاجرامي من خلال طاولة المفاوضات في مناسبات عدة لا اعتقد ان هذه الشركة ستصلح الامور ابدا.”

وقال سبينك الذي يرأس المركز الأوروبي لمعلومات خلل الاطراف وهو مجموعة لدعم المصابين بتشوهات الاطراف الناجمة عن عقار ثاليدومايد وغيره “هذه خطوة اولى مهمة. الخطوة التالية هي تعويض كل من تضرر مما وصفوه بأنه دواء لا ضرر له على الاطلاق.”

وكشفت شركة جروننثال – التي تقول انها دفعت نحو 500 مليون يورو تعويضات للضحايا حتى عام 2010 – يوم الجمعة عن نصب تذكاري لضحايا الدواء. وفي الاحتفال قال الرئيس التنفيذي للشركة هارالد ستوك ان الشركة تأسف لما حدث للضحايا.

وقال ستوك في الاحتفال الذي اقيم في مدينة “باسم جروننثال … اود ان انتهز هذه الفرصة لأعبر عن بالغ الاسف على تداعيات (عقار) الكونترجان وعن تعاطفنا العميق مع الضحايا وامهاتهم وعائلاتهم.”

واضاف “كذلك نسألكم أن تغفروا لنا اننا لم نتواصل معكم مباشرة لنحو 50 عاما … نسألكم ان تعتبروا صمتنا الطويل علامة على الصدمة الصامتة التي سببها لها مصيركم.”

وما زال عدة آلاف من ضحايا الثاليدومايد الذي بيع في المانيا باسم كونترجان وفي اماكن اخرى تحت اسم ديستافال على قيد الحياة.

ولم يتسن الحصول على تعليق من جروننثال ولم يتضح ما اذا كان مبلغ 500 مليون يورو التي دفعتها تعويضات قد دفعت للضحايا داخل المانيا فقط ام للضحايا خارجها ايضا حيث قامت شركات اخرى بتسويق الدواء.

ويحصل ضحايا الثاليدومايد الالمان على اعانة شهرية تصل إلى 1116 يورو من صندوق تساهم فيه جروننثال.

وقالت امرأة استرالية حصلت ابنتها على تسوية بعدة ملايين من الدولارات في يوليو تموز ضد شركة دياجيو وهي الخلف القانوني للشركة الاسترالية التي وزعت الثاليدومايد ان الاعتذار مهين.

وقالت وندي رو لهيئة الاذاعة الاسترالية “انه ذلك النوع من الاعتذار الذي تقدمه عندما لا تكون آسفا حقا.”

وولدت لينت رو -التي تبلغ من العمر الان 50 عاما- دون ذراعين او ساقين بعد ان تناولت امها الثاليدومايد لمدة شهر خلال حملها. وقال محاموها ان جروننثال لم تساهم في التسوية.