- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليمن يرحل مطلوب أميركي من أصل عربي إلى الإمارت

قال مسؤول أمن يمني يوم الأحد ان اليمن رحل رجل اعمال امريكيا هاربا إلى الامارات بعد فراره الى اليمن الشهر الماضي عقب الافراج عنه بكفالة في الامارات.

واعتقل زاك شاهين المدير التنفيذي السابق لشركة ديار للتطوير العقاري في دبي في 2008 باتهامات تتعلق بالاختلاس. وكان شاهين اضرب عن الطعام في السجن في مايو ايار.

وافرج عنه بكفالة قدرها 1.4 مليون دولار بعدما ابدت الولايات المتحدة قلقها ازاء حالته الصحية. وعقب ذلك فر إلى اليمن حيث تم احتجازه الشهر الماضي.

وقال المسؤول الامني الذي طلب عدم نشر اسمه “تم ترحيل زاك شاهين إلى الامارات العربية المتحدة بناء على طلب من حكومتها.”

ورفضت السفارة الامريكية في ابو ظبي التعليق بينما لم يتسن الحصول على تعليق من حكومة الامارات.

وقال متحدث باسم المستشار القانوني الامريكي لشاهين ان اليمن وافق في باديء الأمر على ترحيل شاهين إلى الولايات المتحدة وانه حصل على جواز سفر من هناك وتم ترتيب اجراءت السفر للرحلة الجوية في 18 اغسطس آب إلى اسطنبول.

وقال المتحدث دارين سبينك في بيان ارسله عبر البريد الالكتروني “ابلغت (السلطات اليمنية) زاك قبل اقل من 90 دقيقة من إقلاع رحلته من صنعاء … بأنه سيظل رهن الاحتجاز.

“لم يقم مسؤولو السفارة الأمريكية والقنصلية الامريكية في اليمن بابسط ادوار البعثات الدبلوماسية في الخارج وهو حماية حياة ومصالح المواطنين الامريكيين في الخارج.”

واضاف سبينك ان شاهين تم ترحيله إلى الامارات في اول سبتمبر ايلول ويعتقد انه الان قيد احتجاز مكتب النائب العام لكن لا يوجد تأكيد رسمي بشأن مكانه.

وربما يتسبب فرار شاهين إلى اليمن ثم ترحيله حرجا للسلطات الامريكية التي مارست ضغوطا على الامارات لحل قضيته. وتجري محاكمة شاهين في دبي لكن لم يصدر بعد أي حكم قضائي بحقه