- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

صفقة شاليط تحرّر 1027 أسيراً فلسطينياً

غزة ــ سناء كمال
أنجزت إسرائيل وحركة حماس اتفاق تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الجندي الأسير جلعاد شاليط. وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، أن الصفقة تشمل 1027 أسيرا، تتضمن 300 من أصحاب المؤبدات، وتبييض السجون من كافة النساء والأطفال، و45 من أسرى القدس، بالإضافة إلى 6 أسرى من فلسطينيي 48.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحافي، عن نجاح عملية التبادل، التي سيتم خلالها الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين مقابل شاليط، حيث سيتم الإفراج عن 450 أسيرا قبل إرجاعه إلى أهله و550 بعدها.
وتشمل الصفقة جميع الأسيرات الفلسطينيات داخل السجون الإسرائيلية، وأقرت الحكومة الإسرائيلية أنها ستعطي 48 ساعة لبعض الأشخاص للاعتراض على بعض الأسماء المفرج عنهم أمام المحكمة وسيتم تنفيذ بعد يوم الأحد.
وتضاربت الأنباء حول مصير القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، في صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.
وأكد رئيس جهاز الامن الداخلي “الشاباك” يورام كوهين أن البرغوتي وسعدات لن يكونان ضمن الصفقة، كما لن يتم إطلاق سراح عبد الله البرغوثي احد ابرز قادة كتائب القسام. وبحسب رئيس الشاباك فإنه سيتم في إطار الصفقة إطلاق سراح أسرى شاركوا في قتل نحو 1200 إسرائيلي، فيما سيتم إبعاد 203 أسرى من الضفة الغربية إلى الخارج، إلى عدد من الدول كانت تركيا بينها.كما سيتم إبعاد 131 أسيرا إلى قطاع غزة، في حين سيتم إطلاق سراح 110 أسرى إلى الضفة الغربية والقدس.وضمن القائمة ذاتها فإن هناك 6 أسرى من الداخل الفلسطيني.
وأشارت القناة الثانية الإسرائيلية إلى أن كبار القياديين في حركة حماس سيتم إبعادهم. كما أفاد مراسل القناة نقلا عن رئيس الشاباك أن إسرائيل لم تتعهد لحركة حماس بعدم التعرض للأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.
وكانت عائلة سعدات أعلنت أنه سيكون من بين القيادات التي سيفرج عنها في صفقة التبادل خلال أيام. وقالت عائلة سعدات أن رئيس المجلس التشريعي والقيادي في حماس عزيز دويك اتصل بها وأبلغها أن الأمين العام أحمد سعدات سيكون على رأس المفرج عنهم ولن يغادر الوطن. واكد الدويك، إن سعدات سيفرج عنه إلى الضفة الغربية، حيث كان يسكن قبل اعتقاله في آذار 2006 من سجن أريحا العسكري.
وقال مراسل محطة “البي بي سي” البريطانية” في القدس المحتلة أن عضو اللجنة المركزية لفتح مروان البرغوثي سيكون من بين المفرج عنهم من خلال صفقة الاسرى التي تم التوصل اليها مع حركة حماس.
من جهتها، قالت القناة التلفزيونية الثانية إن من بين الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم (ضمن قائمة أولية)؛ حسن سلامة، ويحيى السنوار، وإبراهيم حامد، وعبد الله البرغوثي، وعباس السيد، والشيخ علي الصفوري، وعبد الخالق النتشة، ونائل البرغوثي.
وحول عملية التبادل أعلنت مصادر إسرائيلية أن “العمود الفقري” في تسهيل صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل هو رئيس جهاز الشباك يورام كوهن الذي استطاع أن يقنع وزراء الاحتلال بأنه لن يكون هناك معلومات عن شاليط في المستقبل ولا بد من اتمام الصفقة.
من جهتها، أعلنت القناة الثانية الاسرائيلية إن الصفقة تمت بعد لقاء مباشر بين قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام أحمد الجعبري والمبعوث الإسرائيلي الخاص بالصفقة ديفيد فيدان في القاهرة.
ويأتي الإعلان عن اتمام صفقة التبادل فيما تشهد السجون الاسرائيلية حالة غليان غير مسبوقة في ظل إضراب عن الطعام يخوضه الاسرى احتجاجا على ظروف اعتقالهم السيئة، مهددين بمواصلة هذا الاضراب حتى لو كلف حياة الكثير من الأسرى.