- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تنفيذ صفقة تبادل الأسرى يبدأ الجمعة

القدس ــ فادي هاني
أعلنت مصلحة السجون الاسرائيلية أن قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين المنوي الإفراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى، التي تم التوصل اليها بين إسرائيل وحركة حماس لن تُنشر قبل يوم الأحد، حيث كان من المقرر أن تنشر القائمة أمس الاربعاء.
وبحسب القانون الاسرائيلي سَيمنح الاسرائيليون مهلة 48 ساعة، بحيث يتمكنون خلالها الاعتراض على أي اسم او شخصية ترد ضمن قوائم الاسرى بما في ذلك حق التوجه الى القضاء.
يذكر أنه سبق للرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز استلام قائمة الاسرى المشمولين في الصفقة، اضافة الى الوثائق الخاصة “بالعفو” عنهم ومن المقرر ان يوقع الوثائق الرسمية مساء السبت.
إنطلاق عملية التبادل، التي سمتها إسرائيل “اغلاق الزمن”، تبدأ رسمياً صباح الجمعة، بتجميع الاسرى الذين شملتهم عملية التبادل في سجن النقب جنوب اسرائيل وسجن عوفر القريب من مدينة رام الله، وذلك لتنفيذ صفقة التبادل وتحرير الاسرى الى مناطق الضفة الغربية والى قطاع غزة والى خارج الأراضي الفلسطينية.
موقع القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي كشف عم أن الجيش الاسرائيلي مع جهاز “الشاباك” بدأ في العمل على قائمة 450 اسيرا فلسطينيا سيتم تحريرهم في المرحلة الاولى من الصفقة، بحيث يتم تجميع كافة الاسرى الذين سيتم تحريرهم الى بيوتهم في مناطق الضفة الغربية والقدس في سجن عوفر بالقرب من مدينة رام الله، في حين سيتم تجميع الاسرى من قطاع غزة بالاضافة الى الاسرى الذين سيبعدون الى القطاع وخارج الوطن في سجن النقب “كيتسعوت” جنوب اسرائيل، وهذه العملية سيباشر الجيش بتنفيذها غدا الجمعة.
جلعاد شاليط بحسب المصادر سيصل الى اسرائيل ليل يوم الثلاثاء او صباح الاربعاء على أكثر تقدير، حيث ستقوم اسرائيل بالفحوصات الضرورية والسريعة لجلعاد شاليط وايصاله الى بيته وعائلته في اسرع وقت ممكن.
مصادر اسرائيلية تحدثت بأن بداية الصفقة ستكون بتسليم جلعاد شاليط للصليب الاحمر والتي على اثرها ستفرج اسرائيل عن 27 اسيرة فلسطينية الى مناطق الضفة الغربية والقدس ومن ضمنهم اسيراتان الى خارج الوطن، وسينقل الصليب الاحمر شاليط الى القاهرة حيث سيستلمه قادة من الجيش الاسرائيلي حال بدء تنفيذ الافراج عن الاسرى 450، كما ان الاسرى المقرر ابعادهم الى قطاع غزة وخارج الوطن سيتم نقلهم الى القاهرة.
موقع التلفزيون الإسرائيلي أظهر اختلافاً واضحاً بين ما نشرته حركة حماس عن تفاصيل الاسماء والاعداد وبين ما صرح به رئيس جهاز “الشاباك” يورام كوهين، فحسب حركة حماس فان الصفقة شملت اكثر من 300 اسير محكوم بالمؤبد، في حين أكد كوهين على وجود 270 محكوما بالمؤبد. وفي ما يتعلق بالاسرى من القدس فان حماس ذكرت وجود 45 اسيرا مقدسيا، سيصل منهم 15 الى بيوتهم في القدس في حين سيتم ابعاد 30 الى قطاع غزة، كوهين يؤكد فقط على وجود 14 اسيرا مقدسيا سيعودن الى القدس. أما باقي الارقام فاتفق الجانبان عليها، خاصة رقم المبعدين الذي وصل الى 203، منهم 40 الى خارج الوطن في حين سيبعد 163 الى قطاع غزة .
من جهته، أعلن صلاح البردويل، القيادي في حركة “حماس” أن موعد تنفيذ صفقة التبادل التي أطلقت عليها حركته “وفاء الأحرار” سيتم يوم الإثنين المقبل أو الثلاثاء كحد أقصى، وفق ما جرى الاتفاق عليه عند توقيع اتفاق الصفقة.