- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الاردن: مسلحون يقطعون الطرق احتجاجا على الانتخابات البلدية

عمان – محمد السمهوري
قطع محتجون طريق المطار، جنوب العاصمة الاردنية عمان، مطلقين عيارات نارية للمطالبة بفصل بعض البلديات التي دمجت في وقت سابق، فيما اغلق مواطنون، من منطقتي مدين ومرود الواقعتين على البوابة الشمالية لجامعة مؤتة (الكرك/ جنوب)، الشارع الرئيسي المؤدي للجامعة بالحجارة، ومنعوا المركبات من المرور احتجاجا على عدم فصل بلدتيهما.
وهددت عشيرة السلايطة، الواقعة ضمن لواء الجيزة والتابعة لبلدية ام الرصاص، في بيان اصدرته بإغلاق الطريق الصحراوي الدولي المؤدي إلى العقبة، وتحديداً من منطقة الدامخي، الواقعة على الطريق مباشرة.
ونصب عدد من أبناء العشيرة صباح الأربعاء خيمة للاعتصام على الطريق الرئيسي بعد أن اغلقوه مساء الثلاثاء لمدة تزيد على خمس ساعات، الا انهم انهوا الأمر بعد أن وعدهم مساعد مدير الأمن العام، قائد قوات البادية الملكية، بتلبية مطلبهم.
وتشهد هذه القرى شللاً تاماً بكافة المؤسسات بما فيها المدارس الحكومية، حسب ما أفاد به أحد ابناء العشيرة سلامة السلايطة. والجدير ذكره ان بلدة الرامة تشهد اضطرابات احتجاجية مطالبة الحكومة بضرورة فصل بلدية قرى السلايطة، وكان عدد من أبناء قرى عشائر الجبور أغلقوا الطريق المؤدية إلى عمان والطريق الدولي باتجاه الأزرق، احتجاجا على عدم فصل قراهم عن بلدية الموقر، وتجمهر محتجون عند مثلث الفيصلية واغلقوا طرقا رئيسة وأضرموا النار في الاطارات المطاطية.
وزارة الشؤون البلدية تسعى لاحتواء الموقف المتوتر بالتعاون مع وزارة الداخلية، في ظل احتقان الشارع الاردني المطالب بالاصلاح السياسي والدستوري، والذي من شأنه ان يوسع طبيعة الاحتجاجات في مختلف مدن ومحافظات وقرى المملكة.
على صعيد آخر، هددت سيدات منطقة دير علا بمقاطعة الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها في 27 كانون الاول/ ديسمبر القادم، رداً على ما وصفنه بالأداء السيء للمجالس البلدية السابقة، في الوقت الذي دعت فيه الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، أسمى خضر، النساء إلى المشاركة في الانتخابات البلدية سواء بالترشح أو التصويت، مؤكدة على دعم اللجنة لأي سيدة ترغب بالترشح من خلال إمدادها بالمعلومات التي تحتاجها.
وكان مجلس النواب قد وافق على زيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة في قانون البلديات إلى 25% بدلا من 20%، كما ورد في المشروع المرسل للنواب من الحكومة، وتمت المصادقة عليه في حينه.