- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الفيفا: فيديو يكشف رشوة بن همام لاتحاد الكاريبي (فيديو)

كشفت صحيفة “دايلي تيليغراف” البريطانية، على موقعها الالكتروني، عن شريط فيديو يُظهر النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، الرئيس السابق لاتحاد كونكاكاف لكرة القدم، الترينيدادي جاك وارنر، يحث أعضاء آخرين في قيادة “الفيفا”، من اتحاد الكرة الكاريبي، على قبول هدايا نقدية من المرشح القطري السابق لرئاسة الاتحاد، محمد بن همام، في مواجهة الرئيس الحالي، السويسري جوزيف بلاتر.
وبحسب الصحيفة، سُجل الشريط، في 11 ايار/ مايو الماضي، بعد يوم على تقديم وورنر الهدايا المالية المفترضة في ظروف سمراء يتضمن الواحد منها 40 الف دولار (نحو 28 الف يورو). وسيكون الشريط احد الأدلة، خلال جلسة الاستماع، المقررة هذا الاسبوع، لمحاسبة 16 مسؤولا من اتحاد الكرة الكاريبي بتهمة خرق القواعد الأخلاقية المعتمدة في “الفيفا”.
ويمكن سماع وارنر في الشريط يقول لمندوبي اتحادات الدول الكاريبية: “عندما طلب بن همام القدوم الى المنطقة الكاريبية، اراد جلب بعض اللوحات الفضية والتماثيل الخشبية والاقمشة… وقال لي ان احضارها لثلاثين شخصا سيحتم حمل الكثير من الامتعة. قلت له انه ليس بحاجة لجلب اي شيء، لكن اذا اراد يمكنه جلب ما يوازي قيمة الهدايا”. ويتابع: “قلت له اذا جلبت الاموال النقدية، لا اريد ان تسلمها لاحد، لكن يمكنك أن تعطيها للاتحاد الكاريبي الذي سيسلمها لأعضائه. لا اريد ان يظهر الامر ولو من بعيد ان اي شخص ملزم بالتصويت لك بسبب الهدايا، وهو تقبل ذلك”.
ويوضح وارنر للمسؤولين، انه سيعيد الاموال لبن همام بحال رفضها: “اعلم انه هناك بعض الاشخاص المتظاهرين بالتقوى. اذا كنتم اتقياء يا اصدقائي، فاذهبوا الى الكنيسة، لكن الحقيقة هي اننا هنا للعمل”.
وفي مقطع اخر من الفيديو، يشن وارنر حملة على رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، معتبرا أن فوز بلاتر بالانتخابات الرئاسية سيعزز الهيمنة الفرنسية على كرة القدم العالمية، وقال: “يجب ان نضمن عدم وصول بلاتيني الى رئاسة الفيفا، لانه لو حصل ذلك سيصبح الاتحاد مقاطعة فرنسية للابد”، مضيفاً: “الحقيقة انه يجري الاعداد كي يخلف بلاتيني السيد بلاتر، ولا نعلم اذا كان في مصلحتنا ان يصل رئيس فرنسي، وامين عام فرنسي… لكن في جميع الاحوال لن يكون ذلك في مصلحتنا”.
وكان “الفيفا” اوقف تحقيقه مع وارنر بعد استقالته في 20 حزيران/ يونيو، فيما أُجبر بن همام على سحب ترشيحه لرئاسة الاتحاد في اعقاب الفضيحة، ومُنع من ممارسة أي انشطة تتعلق بكرة القدم مدى الحياة.

رابط الفيديو الذي نشرته صحيفة “دايلي تيليغراف”
httpv://www.telegraph.co.uk/sport/sportvideo/footballvideo/8821558/Full-version-of-Jack-Warners-address-to-Caribbean-Fifa-delegates-exclusive.html