- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

صفقة تبادل أسرى بين مصر واسرائيل

كشفت مصادر متطابقة في مصر وإسرائيل عن اتصالات تجري حالياً بين القاهرة وتل أبيب، حول صفقة تبادل سجناء، تتضمن إطلاق السلطات المصرية سراح الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابل، مقابل الإفراج عن 81 مصرياً محتجزين في سجون الدولة العبرية.
وتباينت التقارير الإعلامية حول ما إذا كانت صفقة مبادلة غرابل بالسجناء المصريين تأتي ضمن صفقة أوسع تشمل إطلاق 1027 من “الأسرى” الفلسطينيين، مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي تحتجزه حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، التي تسيطر على قطاع غزة.
إلا أن مصادر مصرية مطلعة أشارت لشبكة “سي أن أن” الاخبارية إلى أن الصفقة منفصلة عن الصفقة الأخرى.
وذكرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي أن غرابل، وهو ضابط في جهاز الموساد، سيتم إطلاق سراحه قريباً، بعد إتمام صفقة شاليط، وأشارت إلى أن المفاوضات، التي تجريها القاهرة مع مسؤولين بالسفارة الأميركية، تتضمن أيضاً الإفراج عن مصريين محتجزين في الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة “المصري اليوم” عن السفير المصري السابق لدى إسرائيل، محمد عاصم، قوله إن نجاح صفقة الجندي الإسرائيلي شاليط، والاعتذار الإسرائيلي لمصر عن مقتل عدد من الجنود المصريين، بالإضافة إلى الحديث عن صفقة التبادل المصرية الإسرائيلية، تعبر عن ما سماها “الدبلوماسية الهادئة” لمصر.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا في مصر وجهت تهمة إضافية إلى “الجاسوس” الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، تتعلق بـ”التحريض على تخريب أملاك مخصصة لمصالح حكومية”، إلى جانب اتهامه بـ”التخابر على مصر بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.”
وتشير معلومات جهاز الاستخبارات المصرية إلى أن غرابل “تم دفعه إلى داخل البلاد وتكليفه بتنفيذ بعض المهام لحساب الموساد الإسرائيلي، وتجنيد بعض الأشخاص لتوفيرهم للجانب الإسرائيلي من خلال نشاطه في التجسس ومحاولة جمع المعلومات والبيانات، ورصد أحداث ثورة 25 يناير.