- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

موزولييه رئيساً لمعهد العالم العربي

عين الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، رونو موزولييه رئيساً لمعهد العالم العربي خلفاً لدومينيك بوديس، وقد وافق أعضاء المجلس الأعلى هذا الاسبوع بالإجماع على الاسم الوحيد المقترح.

رونو موزولييه

رونو موزولييه

والرئيس الجديد طبيبٌ يدير مستشفى خاصاً وهو من المقربين لساركوزي وهو نائب في البرلمان 1993 وقد احتل عدداً من المناصب الوزارية، منها سكرتير للدولة للشؤون الخارجية في 2002 ثم استلم 2004 نيابة رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب. وقد عينه رئيس الجمهورية عام 2009  رئيساً للمجلس الثقافي للاتحاد من أجل المتوس،  كما اختير ليكون مندوباً خاصاً لمدينة مارسيليا عاصمةًً أوروبية للثقافة سنة 2013.

إلا أن هذه الجملة من الوظائف استجلبت العديد من الانتقادات بسبب رغبة موزوليه بالمحافظة «على كل هذه المراكز إلى جانب رئاسة المعهد» . وقد شجب الحزب الاشتراكي المعارض هذا الاختيار وشبهه بـ «هدية ساركوزية لمحازبيه تذكر بالعهد البائد للملكية». وشدد بيان للحزب الاشتراكي على ضرورة أن رئيس معهد العالم العربي «متفرغاً لمنصبه». وتساءل البيان كيف يمكن لنائب في الجنوب (مارسيليا) ونائب رئيس مجلس المنطقة الجنوبية وعضو كل هذه اللجان والمراكز أن يؤمن إدارة قادرة للمعهد.